تعرف على أبرز تجارب موسيقى الروك العربي..أبرزها أردنية

تظل الأردن عاصمة موسيقى الروك العربي. وعلى الرغم من زحف الموسيقى الإلكترونية وسحابتها، التي تغطي معظم التجارب الموسيقية العربية، تزدهر في الأردن موسيقى الروك، وتتكاثر الفرق المتنافسة التي تقدم موسيقى ثرية ومتنوعة، وأبرز هذه الفرق فريق جدل.

في منتصف الستينيات وأثناء جلسات تلحين أغنية "أنت عمري" بين محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، اقترح عبد الوهاب إدخال آلة الغيتار الإلكتروني، الذي كان حينذاك يحمل اسم الغيتار الكهربائي، لكن كوكب الأغنية العربية اعترضت بشكل قاطع، واحتاج الأمر من عبد الوهاب أن يجعلها تسمع اللحن على الغيتار، ومفاوضات انتهت بموافقتها. وظهرت أم كلثوم بمصاحبة الغيتار، وتحول بعد ذلك إلى ضيف في العديد من الأغاني العربية، التي طوعت هذه الآلة للألحان الشرقية.

لكن منذ نهاية الستينيات، بدأت تجارب موسيقية أخرى في الظهور بشكل خافت أكثر تأثراً بإيقاع موسيقى الروك. لتبدأ مسيرة خجولة من محاولات متعددة، لتأسيس ما بات يعرف الآن بالأورينتال روك Oriental Rock، أو الروك الشرقي، وأحياناً يعرف باسم الروك العربي. نعرّفكم إلى أبرز فرق موسيقى الروك العربي في العالم العربي.

خنسا باطما

ابنة عائلة باطما المغربية ذات التراث الفني والموسيقي العريق. اختارت خنسا الروك مساراً لتجربتها الموسيقية الممتدة سنوات طويلة، إذ أصبحت واحدة من العلامات البارزة في موسيقى الروك العربي.

 

رشيد طه

نجم موسيقى الراي، الذي بدأ مسيرته من مسارح ونوادي الروك في فرنسا وإنجلترا. تشعبت مسيرة رشيد الفنية، وقدم العديد من المشاريع الموسيقية، التي حاول فيها المزج بين موسيقى الروك وتراث الموسيقى الجزائرية والمغربية.

مسار إجباري

جذبت موسيقى الروك الكثير من الفرق الموسيقية المصرية، خصوصاً تلك الآتية من عالم الموسيقى البديلة، لكن قلة من هذه الفرق استطاعت أن تكسر الدائرة الضيقة لجمهور الموسيقى البديلة، وتصبح أكثر انتشاراً. من هذه الفرق، فرقة مسار إجباري التي حققت نجاحاً شعبياً في السنوات الأخيرة، وقدمت خلطة خالصة من الروك العربي، مطوّعةً الشعر والكلمات العربية لتتناسب مع إيقاعات الروك.

فريق خلاص

من داخل فلسطين، نجح فريق خلاص في تقديم إيقاعات حادة لموسيقى الروك العربي. وبالرغم من العزلة المفروضة على أعضاء الفريق وصعوبة انتقالهم، وإحياء حفلات في الدول العربية، نظراً لحملهم جوازات سفر إسرائيلية، فقد كسرت موسيقى هذا الفريق تلك الحدود على الانترنت، وجذبت الكثير من محبي الروك العربي.

لسبب غير مفهوم حتى الآن، تظل الأردن عاصمة موسيقى الروك العربي. وعلى الرغم من زحف الموسيقى الإلكترونية وسحابتها، التي تغطي معظم التجارب الموسيقية العربية، تزدهر في الأردن موسيقى الروك، وتتكاثر الفرق المتنافسة التي تقدم موسيقى ثرية ومتنوعة، وأبرز هذه الفرق فريق جدل.

المربع

من الأردن أيضاً برز فريق المربع. يتكون هذا الفريق من موسيقيين فلسطينيين وأردنيين، وأنتج أخيراً ألبومه الثاني، اعتماداً على تبرعات جمهورهم، الأمر الذي منح تجربتهم الكثير من الزخم، وكشف عن اتساع رقعة شعبيتهم عربياً.

رصيف

أضف تعليقك