"الصحة النيابية " تحقق في أسئلة"الفيزياء" و"التربية النيابية" تلتزم الصمت

اعلن رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب د. احمد السراحنه عن احالته لأسئلة مادة القيزياء للثانوية العامة الفرع العلمي الى"فريق اكاديمي متخصص للوقوف على مدى مطابقة بعض الاختبارات  (لجداول القياس والمواصفات ) المعتمدة تربويا واكاديميا".

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتبه بعد الانتقادات العديدة التي وجهها الطلبة لأسئلة الامتحان ليكون بذلك التحرك النيابي الوحيد المعلن للإطلاع على حيثيات أسئلة الامتحان، في الوقت الذي التزمت فيه لجنة التربية النيابية الصمت.

وفي الوقت الذي وجه فيه النائب د. السراحنه انتقادات شديدة لمستويات الاختبارات ولشهادات الثانوية العامة فقد شدد في بيانه" على اهمية المحافظة على هيبة شهادة الثانوية العامة الاردنية الا اننا في نفس الوقت نرفض المزاجية وعدم الثبات في مستويات الاختبارات اذا تتبدل المستويات في كل عام بتباين كبير يشير صراحة الى شخصية وزير وليس الى قسم امتحانات متمرس و مهني ، واننا بصفتنا ممثلا للشعب والشباب في الطليعة نعدكم باننا لن نترك مصيركم رهن يد وزير او مسؤول و سندافع عن حقوقكم بكل ما منحنا القانون من صلاحيات  ـ على حد قوله ـ ". 

ويلاحظ ان رئيس لجنة الصحة النيابية هو من تولى متابعة هذه القضية فيما لم تبدي لجنة التربية والتعليم النيابية اي اهتمام بها.

ووجه الاف الطلبة وذويهم انتقادات شديدة لوزارة التربية بسبب أسئلة امتحان الفيزياء للفرع العلمي، ووجهوا اتهامات للوزارة التي خرجت سريعا للدفاع عن اسئلة الفيزياء قائلة ان " ما تم رصده يوم أمس من ملاحظات وانطباعات حول امتحان مبحث الفيزياء، فقد تم تشكيل لجنة فنية من تسعة أساتذة ومشرفين متخصصين في مبحث الفيزياء، وفي ذات الوقت عملت إدارة الامتحانات وطيلة ليلة أمس وحتى صباح اليوم على استخراج النتائج الأولية للامتحان ".

وقالت الوزارة في بيانها إن اللجنة الفنية التي قامت"بتحليل الأسئلة والاطلاع على عدد الذين أجابوا إجابات صحيحة عن كل سؤال، والتأكد من أن الأسئلة من داخل المنهاج، وقد تبين أن الوقت المخصص للإجابة عن بعض الأسئلة كان غير كاف، ووجود عدد من الأسئلة ذات مستوى عال من الصعوبة، وأن عددًا غير قليل من الطلبة قد حصلوا على علامات كاملة، مضيفة انها عرضت ذلك على متخصصين في علم القياس والتقويم، حيث تمت معالجة الملاحظات التي أوردتها اللجنة الفنية إحصائيًّا بما يحقق مصلحة الطلبة والعدالة بينهم ".

وشكك مستخدموا منصات التواصل الاجتماعي بمصداقية ما قالته الوزارة في بيانها من أن"نسب النجاح لمبحث الفيزياء جاءت بمستوى يعادل أو أعلى من معدل نسب النجاح في السنوات العشر الماضية ، متسائلين عن كيفية توصل الوزارة لهذه النتيجة وهل أنهت في اقل من 24 ساعة تصحيح كامل اوراق الطلبة أم أناه اختارت نماذج من الاجابات لتعلن عن تلك النتيجة.

أضف تعليقك