العدد الثاني من مجلة "ملح الأرض"... نسخة إلكترونية فقط

 

صدر العدد الثاني من مجلة ملح الأرض بنسخة إلكترونية فقط، نُشرت على موقع المجلة الإلكتروني، وهو عدد موسّع بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم واحتفى العدد بشكل خاص بالمرأة العربية المسيحية.

واحتوى العدد الثاني من المجلة على العديد من المواضيع والتحقيقات والمقابلات والمقالات التي تحدثت بشكل واسع عن واقع المرأة المسيحية في العالم العربي وفي الأردن وفلسطين تحديدا.

وخلال هذا العدد أجرى مراسل ملح الأرض جريس بصير لقاء مع أول قسّيسة سالي عازر تحدثت خلاله أن دراسة اللاهوت فتح لها أبوابا كثيرة كالخدمة الاجتماعية والتعليم والعمل داخل المؤسسات، فهو ليس مقتصرا فقط على العمل الكنسي.

أما الناشطة في حقوق المرأة ليلى نفاع فقد تحدثت بصراحة عن التعديلات الأخيرة في الدتور الأردني ووصفتها أنها "شكلية" ولا تخدم مصلحة النساء مطلقا، وإضافة كلمة الأردنيات كانت "لعبة".

في زاوية أسرى الاحتلال نشرت المجلة قصة الأسير مروان معدي على لسان زوجته نيرفت التي تحدثت عن معاناتها في تربية أبنائها وتحمّل مشاق الحياة وزوجها في الأسر.

في باب التحقيقات نشرت المجلة مواضيع عديدة ومهمة عن المساواة في الميراث للمواطنة المسيحية هل مطلب أم حق؟ وقضية أخرى حول مطالبات مسيحيون في الأردن بتعديل تشريعات الاحتضان واستثنائهم من تحريم التبنّي. إضافة إلى لقاءات موسعة مع نخبة من الشخصيات النسوية والدينية والسياسية والاجتماعية طرحت المجلة عليهم سؤالا ما هو المطلوب لتعزيز دور المرأة العربية المسيحية في الفضاء العام والخاص؟

وتطرقت المجلة في عددها الثاني إلى تساؤلات هل نحن صادقين في السعي نحو الوحدة المسيحية؟.

في الجانب السياحي تطرقت المجلة إلى واقع "السياحة الدينية للأقباط" في الأردن. كما نشرت ملح الأرض مخططات تطوير الأراضي المجاورة” للمغطس. وعرجت المجلة على "قلعة مكاور" واحتفاؤها بالتاريخ من خلال راوية سيرة يوحنا المعمدان في استعراض موسيقي راقص.

أما مقالات هذا العدد: كيف يتعامل المؤمن المسيحي مع إحباط الظلم بقلم المحامي بطرس منصور، ومقالا بعنوان: هل يمكن أن تصبح ميزانية بطريركية الروم الأرثوذكس شفافة للطائفة والمجتمع بقلم د. مبارك عوض. أما داود كتاب ناشر المجلة فقد كتب مقالا بعنوان حياة الكذب موجودة في كل الطبقات وتكون أكثر خطورة بين القادة. فيما كتب د. سليم منيّر مقالا تساءل فيه عن تجاوب الكنيسة مع العنف في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل؟ وأوضح القس منذر اسحق معنى اللاهوت المسيحي من منظور فلسطيني.

وتطرقت المجلة الى حفل تكريم شخصيات مسيحية على هامش احتفالات عيد الميلاد في فلسطين.

وفي باب الكتب استعرض د. منذر اسحق كتاب قيادة المرأة في الكتاب المقدس. أما بطرس منصور فنشر قراءة لكتاب "انجيل يوحنا باعين فلسطينية" والذي يعتبر من أهم كتب 2022

في الرابط هنا يمكنكم الاطلاع على كافة صفحات المجلة الكترونيا.

المزيد التواصل مع ناشر المجلة داود كتاب 0795577646

ملح الأرض

أضف تعليقك