مستخدمو فيسبوك يفقدون متابعيهم

الرابط المختصر

 فوجئ العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بفقدان آلاف من المتابعين، حتى مارك زوكربيرج نفسه، المؤسس والرئيس التنفيذي للموقع

وتداول عدد من مستخدمي شبكة فيسبوك في مصر منشورات تتعلق بانخفاض أعداد المتابعين لديهم خاصة لمن هم أكثر من 14 ألف متابع، والتي انخفضت إلى 9 آلاف، بحسب منشورات البعض. 

ولا يعد هذا الأمر جديدا، فقد سجل عدد كبير من وسائل الإعلام الأمريكية انخفاضًا مفاجئًا في أعداد متابعيها على فيسبوك يومي الإثنين والثلاثاء، مما أثار تكهنات بأن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي ربما يكون قد أزال حسابات الروبوتات.

وانخفضت أعداد المتابعين لصحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست وهافينغتون بوست، وذا هيل، ويو إس إيه توداي، ونيويورك بوست، ونيوزويك، في 3 و 4 أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لبيانات منصة تحليلات.  

حتى مارك زوكربيرج، المؤسس والرئيس التنفيذي لفيسبوك، خسر العديد من متابعيه، حيث فقد أكثر من 119 مليون متابع على حسابه الشخصي، وأصبح عدد متابعيه حوالي 9 آلاف فقط.

وحتى الآن لم يعلن فيسبوك، ولا مارك زوكربيرج بشكل رسمي عما يحدث في فيسبوك، وعن أسباب فقدان المستخدمين متابعيهم.

وخلال أبريل/نيسان ويونيو/حزيران 2022 ، اتخذ فيسبوك إجراءات ضد 1.4 مليار حساب مشتبه به، وفقًا لتقرير تطبيق معايير المجتمع، وفي الأشهر الثلاثة السابقة تم إنهاء 1.6 مليار "حساب وهمي".

وقال فيسبوك، حينها، على صفحات مركز الشفافية، هدفنا هو إزالة أكبر عدد ممكن من الحسابات المزيفة على فيسبوك، وتشمل هذه الحسابات التي تم إنشاؤها بقصد ضار لانتهاك سياساتنا وملفات التعريف الشخصية التي تم إنشاؤها لتمثيل شركة أو منظمة أو كيان غير بشري، مثل حيوان أليف، ونعطي الأولوية للإنفاذ ضد الحسابات المزيفة التي تسعى إلى إحداث ضرر

لحماية حساب لحماية حساب "فيسبوك" من السرقة.. احذر تطبيقات الصور وشبكات "VPN" في عالم متغيرات التكنولوجيا المتجدد والمتسارع، تسيطر علينا المخاوف يوميًا من سرقة حساباتنا بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ولتهدئة مخاوف المستخدمين المتنامية في هذا الشأن، قامت شركة "ميتا"، المالكة لـ"فيسبوك"، بإطلاق تنبيهات وتحذيرات هامة لتجنب تحميل تطبيقات هاتفية تصفها بالـ"مفخخة" يكون هدفها الرئيسي سرقة كلمات المرور.

400 تطبيق ضار بمتجري أبل وجوجل في الآونة الأخيرة، قام نحو مليوني مستخدم لـ"فيسبوك" بتحميل واستخدام تطبيقات تبدو عادية، لكنها في الحقيقة مصممة لسرقة كلمات مرور حسابات المستخدمين على فيسبوك.

مدير فرق الأمن السيبراني في "ميتا" ديفيد أغرانوفيتش، كشف خلال مؤتمر صحفي "سنُخطِر مليون شخص بأنهم قد يكونون تعرضوا لهذه التطبيقات، لكنّ هذا لا يعني بالضرورة أن حساباتهم اختُرقت".

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، رصدت الشركة الأم لشبكتي "فيسبوك" و"إنستجرام" منذ بداية السنة أكثر من 400 تطبيق "ضار" متاح على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل "آي أو إس" من "آبل" و"أندرويد" من "جوجل".

وأوضحت "ميتا" في بيان أن "هذه التطبيقات كانت موجودة على متجري "جوجل" و"آبل" للتطبيقات على أنها أدوات لتحرير الصور وألعاب وشبكات افتراضية خاصة (VPN) وخدمات أخرى". وبمجرد تنزيلها وتثبيتها على الهاتف، تطلب هذه التطبيقات المفخخة من المستخدمين إدخال البيانات التعريفية لحساباتهم على "فيسبوك" من أجل استخدام ميزات معينة.

 وشرح أغرانوفيتش أن هذه التطبيقات "تحاول حضّ المستخدمين على الافصاح عن معلوماتهم السرية، بهدف تمكين المتسللين من دخول حساباتهم". ورجّح أن يكون هدف مبتكري هذه التطبيقات سرقة كلمات مرور أخرى، وليس فقط تلك المتعلقة بملفات تعريف "فيسبوك".

وأعلنت "ميتا" أنها أطلعت "آبل" و"جوجل" على النتائج التي توصلت إليها. وأفادت "جوجل" بأنها حذفت من متجرها معظم التطبيقات التي أبلغتها عنها "ميتا".

وكتب متحدث باسم "جوجل" لوكالة الأنباء الفرنسية أن "اياً من التطبيقات التي حددها التقرير لم يعد متاحاً في الوقت الراهن على متجر "جوجل بلاي". أما "آبل" فأكدت الوكالة أن 45 فحسب من التطبيقات الأربعمئة تعمل بنظام "آي أو إس" وأنها حُذفت من متجر التطبيقات.

ويتعلق أكثر من 40% من التطبيقات التي كشفت عنها "ميتا" بتحرير الصور، في حين يقتصر بعضها الآخر على مهام بسيطة كتحويل الهاتف مصباحاً يدوياً مثلاً. ونصح أغرانوفيتش المستخدمين بتوخي الحذر من التطبيقات التي تطلب بيانات التعريف من دون سبب وجيه، أو تقدم وعوداً "أجمل من أن تُصدَق".

أضف تعليقك