وثيقة عمان وخطوة مراجعة القوانين المحلية

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-
خلص المشاركون في لقاء نظمه المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم إلى تقسيم المشاركين إلى لمجموعات عمل لمناقشة خطط العمل والبرامج المستقبلية وفقاً للمبادئ التي وردت في إعلان عمان.

والمبادئ التي شملها إعلان عمان خلال المؤتمر الدولي الذي عقد قبل شهر في عمان، سيسعى النشطاء إلى اعداد خطط وطنية مستندة الى اعلان عمان بحيث تلتزم كافة الجهات ذات العلاقة بالنهوض بحقوق المرأة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق الصحية والإنجابية.

كما سيعمل النشطاء على إعداد برامج توعوية بحقوق المرأة وحمايتها من العنف لكافة قطاعات المجتمع وفي جميع محافظات المملكة، وكذلك العمل على مراجعة التشريعات الوطنية الخاصة بحقوق المرأة ومواءمتها مع المعاير الدولية لحقوق الإنسان .

وكان اللقاء عقد صباح اليوم في مقر المركز الوطني بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، شارك فيها ممثلون علن المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني حول مناقشة إعلان عمان وبرنامج العمل الذي تم تبنيهما وإقرارهما في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الحادي عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي استضافه المركز الوطني لحقوق الإنسان بصفته رئيساً للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حول حقوق النساء والفتيات: تعزيز المساواة على أساس النوع الاجتماعي: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي عقد في عمان للفترة من 4-7/11/2012 .

ويأتي تنظيم هذه الندوة للتشاور والتحاور مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والخبراء القانونيين لوضع خطط عمل مستقبلية للنهوض بحقوق المرأة وتعزيز مكانتها في كافة النواحي السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومجابهة العنف ضد المرأة مسترشدة بإعلان عمان وبرنامج العمل اللذان تم اعتمادهما في المؤتمر المشار اليه أعلاه.

مفوض الحريات والحقوق في المركز الدكتور علي الدباس، يقول أن إعلان عمان وبرنامج العمل يعتبر إنجازاً للأردن بشكل عام وللمركز الوطني بشكل خاص وذلك لأيمان المركز المطلق بأهمية قضايا حقوق الإنسان والعمل على تعزيزها وحمايتها وفقاً لرسالته، وبين أن المرأة نصف المجتمع وسوف يبذل المركز اقصى ما بوسعه لتعزيز وحماية حقوقها .

وبينت الأستاذة اسمى خضر الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأه اهم ما ورد في إعلان عمان وبرنامج العمل والمبادئ التي تضمنها من حيث دور المؤسسات الوطنية لحِقوق الإنسان في تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية والعامة ، وحقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية، والعنف ضد النساء والفتيات، وصحة المرأة وحقوقها الإنجابية والتوصيات المنبثقة عن إعلان عمان وبرنامج العمل للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان .

أضف تعليقك