كرامة للافلام: أفلام حقوقية في زمن الاعتقالات السياسية

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الانسان- بترا- كشف القائمون على الدورة الثالثة لمهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاحد، في المركز الثقافي الملكي، عن تفاصيل برنامج المهرجان الذي تنطلق عروضه يوم العاشر من الشهر المقبل.

واشارت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة الى ان المهرجان هذه السنة يتميز بحضور عدد وفير من صانعي الافلام للمشاركة في حوارات حول مضامين الافلام، مثلما اعلنت عن جائزة يقدمها المهرجان للافلام القصيرة يجري التصويت عليها من قبل الحضور فقط.

واوضحت دروزة ان المهرجان يركز على تجارب السينما المستقلة التي ينجزها الشباب في البلدان العربية والاجنبية، لافتة الى ان قسما من نشاطات المهرجان ستتوزع على عدد من المدن الاردنية.

من جهته، قال مدير المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة ان مشاركة المركز تأتي من خلال رؤية ورسالة المركز في تفعيل الحياة الثقافية الاردنية، وايصالها للمواطن بكل يسر وسلاسة، فضلا عن تعريفه باشكال من الابداع الانساني مثل صناعة الافلام وتياراتها الجمالية والدرامية.

واضاف ان المركز يدعم مهرجان كرامة وانشطته للعام الثالث على التوالي، لايمانه بان الثقافة تعتبر حقا من حقوق الانسان، وان الاردن يعد من البلدان الريادية في العالم في حماية وصون حقوق الانسان، مثلما ان برنامج عروض الافلام والندوات والورشات تعمل على توفير انجازات ثقافية محلية ولزوار المركز، الامر الذي يترجم الاهداف الاساسية لخطط وبرامج المركز.

واكد المدير الفني للمهرجان المخرج ايهاب الخطيب انه وصل الى المهرجان المئات من الافلام المتنوعة بين القصير والطويل والوثائقي والتجريبي والدرامي، واختارت منها لجنة متخصصة برنامج المهرجان الذي يشتمل على افلام من انجازات السينما العربية والعالمية التي تصب في خانة السينما المستقلة ومن ضمنها العديد من انجازات مخرجين اردنيين في هذا المضمار مثل الفيلم الروائي الاردني الطويل المعنون "لما ضحكت موناليزا" جميعها تلامس موضوع حقوق الانسان وتطلعاته في حياة كريمة.

وبين الخطيب ان الفيلم الروائي المصري "بعد الطوفان" للمخرج حازم متولي وتمثيل حنان مطاوع واحمد عزمي سيستهل فعاليات المهرجان، مثلما يختتم الفيلم الروائي المصري "بعد الموقعة" ليسري نصرالله الفعاليات حيث يجري عرضه بحضور نجميه الممثلة منة شلبي والممثل باسم سمرة.

ويصاحب عروض افلام المهرجان جملة من النشاطات الموازية للعروض منها ورشة عمل افلام السينما المستقلة بحضور المخرج المصري شريف مندور، بالتعاون مع الجامعة الاسترالية اس ايه اي، الى جانب فعاليات موسيقية وفنون بصرية وسردية.

وتتزامن عروض المهرجان الذي ينظمه معمل612 للافكار بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي والعديد من المؤسسات المحلية والمراكز الثقافية التابعة لسفارات عربية واوروبية، مع اليوم العالمي لحقوق الانسان.

أضف تعليقك