الإعلام المجتمعي تطلق مشروع” تعزيز قدرات نساء الزرقاء “

وثاقيات حقوق الانسان-
أطلقت شبكة الإعلام المجتمعي مشروع ” تعزيز قدرات النساء في الزرقاء عبر الإعلام ” وسيتم تنفيذه بالشراكة مع لجنة التنمية المجتمعية في محافظة الزرقاء على مدار ثلاث سنوات بتمويل من الاتحاد الاوروبي.

يهدف هذا المشروع لإيجاد آليات مناسبة لتمكين المرأة في الزرقاء وإشراكها في عملية صنع القرار من خلال تدريبها على العمل الإعلامي لتمكينها من لعب دوراً هاماً في صنع القرار في محافظة الزرقاء بشكل عام وتؤثر في تحسين ظروف حياتها لتتساوى بالفعل مع دورها في المجتمع.

وسيتم تدريب 75 سيدة من محافظة الزرقاء على مدار ثلاث سنوات مدة تنفيذ المشروع وإيجاد شبكة من النساء الإعلاميات القادرات على تغطية كافة شؤون المحافظة اجتماعيا واقتصاديا من وجهة نظر النساء انفسهن اللواتي يعانين من مشاكل التهميش والبطالة بالرغم من مساهمتهن الفاعلة اللإقتصادية والتنموية في المحافظة.ن

وترى باتريسيا بينيتييه مديرة برامج حقوق الإنسان والحكم الرشيد في الاتحاد الاوروبي انه تم اختيار تنفيذ مشروع”تمكين نساء الزرقاء عبر الإعلام” من خلال شبكة الإعلام المجتمعي لأن الإتحاد الأوروبي يعتبر أن التمكين السياسي والاقتصادي للمراة دافع قوي لتحقيق المساوة بين الجنسين فقط وإنما لتحقيق النمو الاقتصادي وتقليص الفقر في الدول النامية.

وفي ظل هذا فإن الاهداف العامة لعمل الاتحاد الاوروبي في الاردني هي تمكين المراة اجتماعيا واقتصاديا وحقوقيا بالإضافة الى تقوية المبادرات على المستوى المحلي والوطني لتوفير حقوق وفرص متساوية وزيادة قدرة المراة على التحكم في الموارد الاقتصادية والمساواة في الحماية الاجتماعية والاقتصادية ومشاركتها في النمو الاقتصادي.

وأوضحت مديرة المشروع الصحفية عطاف الروضان ” أن هذا المشروع يحمل العديد من الملامح التنموية الواعده منها تسليط الضوء على مشاكل الزرقاء؛ المحافظة النابضة بالحياة وبالفعاليات الاقتصادية إلا أنها للأسف تعاني من التلوث والفقر والبطالة وشح التنمية.

بالإضافة الى إعطاء الفرصة للمرأة في الزرقاء التي تلعب دوراً رئيسياً في مختلف نواحي الحياة إلا ان هذا الدور يفتقر للتقدير المناسب، من هنا يأتي المشروع لتمكين المرأة في الزرقاء من خلال الإعلام لإظهار أهميتها في المجتمع وإعلاء الصوت النسائي المؤثر والفاعل في تنمية مجتمعها المحلي.

ويقوم بتنفيذ المشروع في محافظة الزرقاء شريك استراتيجي لشبكة الإعلام المجتمعي هي لجنة التنمية المجتمعية-الزرقاء التي تحظى بحضور ودور فاعل في المجتمع المحلي للزرقاء.

وبينت رحمه الماعيني- منسقة البرامج والمشاريع في لجنة التنمية المجتمعية” إن اللجنة تأمل ان يحقق المشروع أهدافه من التوجه الى النساء والفتيات للوقوف على احتياجاتهن وتسليط الضوء على قضاياهن والصعوبات التي يواجهنها في قطاعات مختلفة داخل محافظة الزرقاء من خلال ترسيخ العمل بمفهوم الاعلام المجتمعي.

كما وتطمح اللجنة ان يشكل المشروع الانطلاقة الاولى والنوعية في تقديم خدمات متخصصة بالاعلام المجتمعي، ليكون النافذة التي ينطلق من خلالها التغيير الايجابي لمعالجة الصعوبات والتوجه لأصحاب القرار لاستحداث سياسات محلية داعمة للنساء باعتبارهن شريكات اساسيات فيما يتعلق بتحقيق الممارسات الفضلى لمجتمعاتهن المحلية.

هذا وسيتم تدريب النساء الذي سيتم اختيارهن بالتنافس الحر وفقاً لشروط ومعايير محكمة على العمل اللإعلامي- تشمل مهارات أسياسية في العمل الصحف المكتوب والمسموع بالإضافة الى تقارير فيدو لتغطية الشأن العام في محافظة الزرقاء .

وسيساهم انتاج المتدربات الإعلامي بإصدار إصدار جريدة مطبوعة نصف شهرية توزع مجانا في محافظة الزرقاء وبرنامج إذاعي اسبوعي يبث على راديو البلد 92.4 وإذاعة محلية أخرى ، بالإضافة الى نشر المساهمات في صفحة الكتورنية خاصة للمشروع على موقع عمان نت الإخباري وصفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.

أضف تعليقك