ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل تستلم تقارير فريق " كرامة"

الرابط المختصر

رفع المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل خمسة تقارير حول الزيارات التي نفذها فريق الرصد الوطني (كرامه) لبعض مراكز إصلاح والتأهيل في المملكة وهي ( مركز اصلاح وتاهيل ارميمين، البلقاء، بيرين ،سواقة ، وام اللولو) متضمنة الملاحظات والتوصيات التي خلصت الزيارات.

وتعد هذه التقارير حصيلة الزيارات و نشاطات مشروع "كرامه" برنامج تحسين معاملة أوضاع الأشخاص المحرومين من حريتهم في الأردن، الذي ينفذه المركز الوطني لحقوق الإنسان للمرحلة الثانية الممتدة من عام2011 ولغاية النصف الأول من عام 2013 بالتعاون مع مركز إعادة تأهيل ضحايا التعذيب الدنماركي وبشراكة مع وزارة العدل الأردنية والمجلس القضائي ومجموعة القانون من أجل حقوق الإنسان (ميزان).

 

ويضم هذا الفريق نشطاء حقوق إنسان، محامين، أطباء شرعيين ونفسيين ، أخصائيين اجتماعيين ونفسيين ، مختصين في مجال إدارة السجون، وصحفيين ويعمل على مراقبة أوضاع الأشخاص المحرومين من حريتهم في المملكة ، وقد خضع الفريق لدورات تدريبية تأسيسه ومتقدمة من قبل خبراء دوليين ومحليين وبإشراف المركز الوطني لحقوق الإنسان وقد تم وضع نظام داخلي للفريق ومدونة قواعد السلوك.

حيث جاء تأسيس هذا الفريق ضمن الرؤية المستقبلية للمركز الوطني لحقوق الانسان ليكون نواة لألية وقائية وطنية في حال مصادقة الأردن على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب .

علما بان فريق الرصد الوطني "كرامه" ينفذ زياراته إلى مراكز الإصلاح والتأهيل بموجب الصلاحيات الممنوحة للمركز الوطني ضمن المادة (10) من قانونه رقم 51 لسنة 2006.

 

وقد قام الفريق بتنفيذ ما يزيد عن 17 زيارة الى مراكز الاصلاح والتأهيل ضمن المرحلة الاولى للمشروع والتي امتدت من عام 2008-2011.

وسيعمل الفريق على تنفيذ زيارات في الربع الأخير من عام 2012 إلى أماكن التوقيف المؤقت ونظارات المراكز الأمنية بعد تلقيه دورات تدريبية متخصصة في مجال رصد أماكن التوقيف المؤقت . كما سيخضع أعضائه الى تدريب متخصص حول الرصد في مراكز رعاية الاحداث .

أضف تعليقك