مفوضة حقوق الإنسان "للوثائقيات”: أوضاع اللاجئين صعبة وتزور الزعتري

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان- محمد شما
تزور نائبة المفوضة السامية لحقوق الإنسان كيونغ كانغ مخيم الزعتري للاجئين السوريين في شمال المملكة الثلاثاء للاطلاع على اوضاع اللاجئين السوريين الذين ناهزوا الـ٣٩ ألفا.

وسوف تتطلع المسؤولة الأممية على واقع المخيم والخدمات المقدمة للاجئين من الخيام والمدارس التي يتلقى فيها الأطفال اللاجئين التعليم والمطابخ التي انئشت لاجل اعداد وجباتهم الغذائية فضلا عن المرافق الصحية المقامة هناك.

وتقر كانغ بسوء الأ,ضاع الإنسانية للاجئين السوريين في المخيمات بشكل عام لكونهم ابتداءً لا يستطيعون مغادرتها وهو أمر يعاني منه كل اللاجئين.

وأوضحت كانغ "لوثائقيات حقوق الإنسان" أن المؤتمر الدولي الذي يعقد في عمان اليوم ويستمر حتى الخميس المقبل يتناول العديد من القضايا الحقوقية الهامة في الاردن والدول الأخرى والتي تشكل تحديا كبيرا في دول المنطقة في مجال حقوق النساء والجندر والمساواة.

وترى كانغ أن عقد المؤتمر الدولي في الأردن هو بمثابة الدفعة لحقوق الإنسان في المنطقة العربية، وتحديدا في هذا الوقت الذي يعتبر هام بالنسبة للنساء لأجل المطالبة بالمساواة.

هناك خصوصية بوجود الكثير من المؤسسات الحقوقية الدولية في المؤتمر لمناقشة القضايا الهامة وذات الصلة للوصول إلى اعلان مشترك واستراتجية للدفع بقوة، تقول كانغ.

وتدرك كانغ أن ثمة معاناة حقيقية تواجهها المرأة اللاجئة، وتسجل معاناة مليون لاجئ سوري لجأوا لدول الجوار لكن المسجلين في سجلات مفوضية الأمم المتحدة عشرات الآلاف حيث الكثير منهم لا يستطيعون الوصول إلى الشروط الانسانية للعيش كما كانوا.

وأضافت المسؤولة الأممية أن المجتمع الدولي والمنظمات عليها عاتق التحرك لاجل مساندة اللاجئين وقد تحدثت مع ممثلي الأمم المتحدة هنا في الأردن للعمل بشكل أفضل في الخدمات.

مرفق المقابلة مع المسؤولة الأممية باللغة الانجليزية

أضف تعليقك