مرصد حقوق الإنسان جديد نقابة المحامين

الرابط المختصر

- وثائقيات حقوق الإنسان-

كشفت مقررة لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في نقابة المحامين نور الإمام، عن خطوة النقابة في إنشاء مرصد حقوق الإنسان لرصد حالات الانتهاك لحقوق الإنسان سواء كانت للمحامين أو الصحفيين أو نشطاء وغيرهم.

 

وتابعت الإمام أن المأمول من المرصد الذي سيعلن عنه رسميا في مؤتمر صحفي يوم الخميس المقبل، هو التعاون مع الجهات الأخرى من نقابة الصحفيين وغيرها لأجل محاولة إيجاد صيغة مشتركة لرصد الحالات ومتابعتها قانونيا لطالما امتلكت نقابة المحامين الأدوات القانونية اللازمة.

 

وتقول الإمام في معرض تعليقها على تقرير اصدره مركز القدس للدراسات حيال ارتفاع اعداد الانتهاكات بحق الصحفيين في العام الماضي، أن الأساس هو متابعة الحالات التي تتعرض للانتهاك بالنسبة للصحفيين وغيرهم، فليس كافيا أن تتناول المنظمات القضايا وإنما متابعتها مع الجهات ذات العلاقة والأمن العام نفسه الذي فتح تحقيقات ولم نعرف ماذا حصل بعد ذلك حيالها.

 

وهذا المرصد يأتي في إطار حملة قانونية بعنوان (( حق الدفاع كأحد ضمانات المحاكمة العادلة )) حيث تنقسم الحملة الى ثلاث مراحل المرحلة الأولى بعنوان ((حصانة المحامي)) والمرحلة الثانية ((حق التمثيل القانوني)) وتنتهي بمرحلة ((استقلال القضاء)).

 

وكان مركز القدس للدراسات أصدر مؤخرا تقريرا رصديا عن العام 2011 استعرض فيها أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والتي وصلت إلى 87 انتهاكا شملت مختلف صنوف الانتهاكات.

 

وطالب التقرير منظمات المجتمع المدني بتوثيق كافة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون خلال أداءهم لعملهم وذلك من خلال التواصل الدائم مع الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية. التنسيق مع المؤسسات الأمنية ونقابة الصحافيين لعقد دورات تدريبية لرجال الأمن في مجال حقوق الإنسان.

 

أضف تعليقك