قرعة ترويكا الأردن تقع على ليبيا وتايلاند ومونتنريجو

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-
وقعت القرعة الخاصة بالأردن التي يعتمدها مجلس حقوق الإنسان المتبوع بالأمم المتحدة على الدول ليبيا وتايلاند ومونتريجو.

وتناقش دول الترويكا الأردن بالتزاماته الأممية الخاصة بحقوق الإنسان سندا للاتفاقيات الدولية الموقع والمصادق عليها، كذلك مناقشة تفاصيل تقارير الظل التي تعُدها تحالفات حقوقية محلية في الأردن، والتي من المقرر تسليمها في آذار والمناقشة في تشرين ثاني القادم.

وينظر نشطاء حقوقيون إلى الاستعراض الدوري الشامل كأداة لحث الدولة على الالتزام بتعهداتها الدولية بما يتعلق بأوضاع حقوق الإنسان، تقول الحمارنة “هذه فرصتنا لاستخدام التقرير الدوري الشامل كأداة لتحفيز العمل من أجل تحقيق حقوق الإنسان وتحديدا المرأة”.

يأخذ الاستعراض الشامل، بمبدأ بمبدأ اللجنة المكونة من ثلاث دول تناقش الدولة المعنية بما يعرف “ترويكا” ويتم اختيارها بالقرعة وعليه تطلب من الدولة الاجابة على اسئلتها التي تأتي على أساس توصيات المجلس الدولي.

وتقوم حكومات الدول بتقديم التقرير مسبقا للمجلس وذلك ضمن التزامها الأممي في ذلك.

وكانت عدة تحالفات مدنية أعلنت مؤخرا نيتها إعداد تقارير استعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان عام 2013 كل في قطاعاته المختلفة.

هذا ويحدد مجلس حقوق الإنسان موعدا وهو آذار المقبل لاستلام التقارير الاضافة لتقديم الحكومة تقريرها امام آلية الاستعراض حيث تم تحديد موعد مناقشة التقرير في الرابع والعشرين من شهر تشرين الاول من عام 2013 في جنيف/ سويسرا.

أضف تعليقك