"تقدم" تيار مجتمعي جديد لتعزيز المواطنة في الأردن

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-
أشهر مجموعة من النشطاء الأردنيين ورجال أعمال، تيار مدني يحمل اسم "تقدم" والهادف إلى تعزيز قيم المواطنة الديمقراطية.

ويعرف القائمون على تيار بأنه يبحث في أن يصبح الأردن "دولة المواطنة الديمقراطية، ذات الاقتصاد المنتج، والتي نعيش فيها سوياً في مجتمع متعاضد متكاتف وبيئة مستدامة في مدننا وقرانا وبوادينا. هذا الأردن الديمقراطي المنتج بحاجة إلى تكاتف وتواصل الديمقراطيين المؤمنين بقيم العمل المنتج المبدع، وبحاجة إلى تيار مدني متنوّر ذي صوت قوي وحضور مجتمعي واضح”.
 
كما وينشر التيار على صفحته الإلكترونية بأنه "تيار مجتمعي جديد، يعبّر عن التوجه التقدّمي المتنور المنفتح المنتج في هذا البلد..لذلك كلّه، هذه المبادرة: "تقدَّم".
 
ويرى القائمون بأن أدوات التيار تتمثل بإيجاد خطوة اولى نحو بناء منصّة تبدأ بالنشاط على الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي لتنتقل بعد ذلك بسرعة للعمل المجتمعي وعقد اللقاءات والنّقاشات والمشاركة في فعاليات وأعمال تطوعية وإطلاق حملات لقضايا ومطالب محددّة. نريد لهذه المنصة وما ستولّده من نقاش وتواصل أن تخلق "وعياً ذاتياً" داخل قطاع الأردنيين الديمقراطيين المتنوّرين المؤمنين بقيم العمل والإبداع بأنّهم، إن تكاتفوا وتواصلوا، فإن لديهم القدرة على التأثير الإيجابي في مسار الوطن والمجتمع. 

وتوضح الوثيقة التي نشروها بأن رؤيتهم نحو أردن أكثر ديمقراطية يتلخص بعدة أسس منها: الحريات الشخصية والحداثة والانفتاح الثقافي والمعلوماتي والديمقراطية والمواطنة المدنية. والاقتصاد الانتاجي والتحول من دولة ريعية بيروقراطية الى دولة الرفاه المنتجة. والتكافل الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية، والتقدّم الاجتماعي عن طريق التعليم وعدالة الفرص. والاستدامة البيئية وحماية الطبيعة والطاقة المتجددة.
 
وفي تعريفهم عن أنفسهم، "بدأت فكرة "تقدَّم" بأحاديث جمعت مجموعة صغيرة من الأردنيين حول رؤية للأردن، تبني على الإنجازات، وتصرّ على التقدّم للأمام وترفض التراجع أو التخلف. وعلى مدى أشهر من النقاش والحوار، التأمت مجموعتنا التأسيسية حول وثيقة "تقدَّم" التي تطرح تصوّرا تقدّميا طموحاً على كافة المحاور”.

للاستزادة حول هذا التيار يمكنكم زيارة موقع الذي حمل اسم "تقدم" http://taqaddam.org/

تاليا نص المجموعة التأسيسية للتيار
أحمد حميض
أروى الحمايدة
أشرف زيتون
بشر جردانة
بلال حماد
ثائر عيد
حازم زريقات
حازم ملحس
حبيب غاوي
راشد النسعة
رامي ضاهر
رانيا قمحاوي
رائد وهبة
ربيعة الناصر
رغدة بطرس
سامي حسنات
سلمى النمس
شريف مزيك
طارق الناصر
طريف نبيل
عمار ابراهيم
عمر شقم
عودة المساعيد
قيس الياس
لانا مامكغ
لمى قدومي
لينا شنك
محمد الأسد
معاوية ابراهيم
ملهم النجار
ميساء البطاينة
ميشيل الصايغ
نادين طوقان
ناظم النمري
هيفاء النجار
وداد عقروق

أضف تعليقك