الوطني لحقوق الانسان يحث الامن بعدم استخدام القوة مع المحتجين

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-
اصدر المركز الوطني لحقوق الانسان بيانا طالب فيه الاطراف الحكومية والامنية والشعبية إلى ضرورة التهدئة في سياق الاحتجاجات التي تشهدها المملكة منذ قرار الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية.

وسجل المركز عدة ملاحظات أهمها تأكيده على الحق الثابت للمواطنين في حرية التعبير والتجمع والاحتجاج. وضرورة ضمان الدولة لهذا الحق وحماية ممارسته بشكل كامل. وضرورة الالتزام بسلمية الاحتجاج بشكل كامل وعدم الاعتداء على الممتلكات، عامة كانت او خاصة. وضرورة التزام اجهزة انفاذ القانون بعدم استخدام القوة إلا في حال الضرورة القصوى وبما يتناسب مع طبيعة التهديد للنظام العام.

كما ودعا المركز إلى احترام حقوق الانسان بشكل كامل للأشخاص المحتجزين. واهمية توفير المعلومة الدقيقة والكاملة وبشفافية حول الاجراءات الاقتصادية المتخذة للتعامل مع الوضع الاقتصادي الصعب.وعدم امكانية فصل هذه الاجراءات الاقتصادية التقشفية عن الاعتبارات السياسية التي تستدعي خطوات اصلاحية اكثر عمقاً وشمولية وديمقراطية.

اخيراً، يدعو المركز الوطني لحقوق الانسان في هذا الظرف الدقيق جميع الاطراف الى الحوار كوسيلة فعالة للتغلب على الصعوبات التي تواجه الوطن والتوصل الى الحلول التوافقية لها.

أضف تعليقك