همم: كف يد المفوض العام استهداف ..ويخدش استقلالية المركز الوطني لحقوق الإنسان

أعربت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" عن قلقها البالغ من المس باستقلالية المركز الوطني لحقوق الإنسان .

وعبّرت "همم" عن مخاوفها من أن يكون قرار كف يد المفوض العام للمركز الوطنى لحقوق الإنسان بداية لحملة استهداف ممنهجة لتقويض، والحد من موقفه الثابت في رفض التجاوزات على قضايا حقوق الإنسان.

ونبهت "همم" إلى أن قرار مجلس الأمناء فيه خروج عن اختصاصه ودوره. 

وأكدت "همم" على ضرورة الوقوف مع مبدأ الشرعية، وسيادة القانون، وضرورة الرجوع عن القرار المتخذ من قبل مجلس الأمناء، حتى لا يصار إلى مخالفة قواعد حكم القانون، بأي شكل من الأشكال. 

و تابعت "همم" في بيان صادر عنها "نرى أن مثل هذه الممارسات تشكل عائقا أمام استقلالية عمل المركز، وعمل المفوض العام لحقوق الإنسان، وأن من شأن هذه الممارسات أن تؤثر سلباً على تصنيف المركز الوطني لحقوق الإنسان دولياً، وتخدش استقلاليته، واستقلال القائمين على إدارته.

 وتؤكد "همم" أن المركز الوطني لحقوق الإنسان مؤسسة وطنية مستقله، تقوم بأدوار محورية في القضايا الحقوقية، ويعد تقريره السنوي الذي يعتبر مرجعاً حقوقياً متقدماً لدى جميع السلطات في الدولة الأردنية، بكل ما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، وحرياته الأساسية، بالإضافة إلى مرجعيته كتقرير مستقل أمام المجتمع الدولي.

وأعادت "همم" التأكيد على انحيازها إلى مبدأ سيادة القانون، والعدالة واحترام مبادئ حقوق الإنسان المستقرة في الدستور الأردني، والمواثيق الدولية.

ودعت "همم" للوقوف يد بيد لتعزيز قيم الاستقلال لمؤسساتنا الوطنية، في الوقت الذي نحتفل بذكرى عيد الاستقلال التعبير المشرق عن حرية وكرامة الوطن وانسانه.

غ

 

أضف تعليقك