ملتقى همم السنوي - حرية التعبير : متطلب للإصلاح

الرابط المختصر

 

https://www.youtube.com/watch?v=vFLimkZV2jo

جلسة الافتتاح

 

الجلسة الأولى : حرية التعبير في الأردن ... ركيزة أساسية للإصلاح المنشود

https://www.youtube.com/watch?v=vFLimkZV2jo&t=559s

 

https://www.youtube.com/watch?v=n9tGvsnRKx8

الجلسة الثانية : حرية التعبير والتواصل الاجتماعي

 

الجلسة الثالثة : المدافعون عن حقوق الإنسان ومساحات التعبير المتاحة

https://www.youtube.com/watch?v=HAePZdTZC0M

 

عمان نت

تنطلق الإثنين أعمال الملتقى السنوي لهيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" بفندق الموفنبيك في العاصمة عمان تحت عنوان "حرية التعبير: متطلب للإصلاح"، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء الأجانب والمحليين المعنيين بشؤون حقوق الإنسان في الأردن إلى جانب عدد من مؤسسات المجتمع المدني المحلية ومنظمات دولية.

يشارك في افتتاح الملتقى للعام الحالي 2023 كبير مستشاري حقوق الإنسان في المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة "كريستينا مينيكي"، إلى جانب رئيسة مجلس إدارة المعهد الدولي للصحافة IPI "خديجة باتيل"، بالإضافة إلى منسقة "همم" هديل عبد العزيز.

وتشتمل أعمال الملتقى على 3 جلسات رئيسية تتضمن 13 محوراً متنوعاً، تعرض لأبرز تحديات حرية التعبير في الأردن كمتطلب للإصلاح كما يعرضه موضوع الملتقى.

يشارك في الجلسة الأولى "حرية التعبير في الأردن .. ركيزة أساسية للإصلاح المنشود" والتي تتضمن على 5 محاور معالي الدكتور مروان المعشر وزير الخارجية الأردني الأسبق بورقة بعنوان "حرية التعبير والتنمية".

ويقدم معالي د.محمد أبو رمان وزير الثقافة السابق وأستاذ النظرية السياسية في الجامعة الأردنية ورقة بعنوان "حرية التعبير والإصلاح السياسي"، بينما يعرض نضال منصور عضو مجلس إدارة مركز حماية وحرية الصحفيين ورقة بعنوان "واقع حرية التعبير في الأردن"، فيما تعرض خديجة باتيل رئيسة مجلس إدارة المعهد الدولي للصحافة ورقة المحور الرابع تحت عنوان "ضمانات حرية التعبير في عصر التواصل الاجتماعي"، ويعرض المحور الأخير المحامي محمد قطيشات الخبير القانوني المتخصص في شؤون الإعلام ورقة بعنوان "حرية التعبير في الأردن .. القيود والمخاطر في مشروع قانون الجرائم الإلكترونية"، ويدير الجلسة المهندس علي فياض نائب المدير العام في منظمة شركاء الأردن.

وتتضمن الجلسة الثانية "حرية التعبير والتواصل الاجتماعي" على 4 محاور يعرض أولها الخبير الإقليمي في مجال حقوق الإنسان والإعلام والمجتمع المدني فادي القاضي ورقة بعنوان "منصات التواصل الاجتماعي .. هل دعمت حرية التعبير ام اشاعت الفوضى؟".

ويقدم النائب عمر عياصرة عضو مجلس النواب الأردني ورقة المحور الثاني التي جاءت بعنوان "ماهو المطلوب لحماية الحق في حرية التعبير والاعلام؟ .. مقاربات بين الحقوق الدستورية والمعاهدات والتشريعات"، تليه مديرة مؤسسة تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان ليندا كلش بورقة تحت عنوان "اللاجئون والمهاجرون.. بين مساحات الحرية في الفضاء الالكتروني وخطاب الكراهية"، ثم يقدم المدير التنفيذي للجمعية الأردنية للمصدر المفتوح (JOSA) عيسى محاسنة الورقة الرابعة بعنوان "التهديدات الرقمية"، فيما يدير الجلسة الصحفية هديل غبون.

وتتوزع الجلسة الثالثة والأخيرة من الملتقى على 4 محاور يقدمها على التوالي كل من مفوّض الحماية بالوكالة في المركز الوطني لحقوق الإنسان د. نهلا المومني بورقة بعنوان "المدافعون عن حقوق الإنسان ومساحات التعبير المتاحة"، ورئيس مركز عدالة لحقوق الإنسان المحامي عاصم ربابعة بورقة عنوانها "المجتمع المدني ومساحة التعبير عن المواقف بين الواقع والقانون"، يليه مديرة قسم المشاريع في جمعية اتحاد المرأة الأردنية ميساء فراج بورقة تحت عنوان "المنظمات النسوية في الفضاء العام"، وأخيراً ورقة لمدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داوود كتاب بعنوان "الإعلام المجتمعي: دوره وواقعه في الأردن"، ويدير هذه الجلسة المديرة التنفيذية لمؤسسة "أهل" نسرين الحاج أحمد.

وتختتم أعمال الملتقى بعرض للتوصيات التي قدمها المشاركون، فيما ستٌعلن أبرز التعليقات والتوصيات على وسائل التواصل الاجتماعي وضمن هاشتاغات #ملتقى_همم_2023، #himam_forum_2023، #حرية_التعبير_متطلب_للاصلاح، #قانون_الجرائم_الالكترونية.

 

يذكر أن هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" هي تحالفٌ لمؤسسات المجتمع المدني الأردنية التي تتلاقى قيمياً في الرؤى والأهداف، وتلتقي بشكل دوري لتنسيق مواقفها وتحركاتها لإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المجتمع، ودفع دفة التنمية المستدامة إلى الأمام ورفع قدرات المؤسسات المدنية ودعمها، وتأسست في آذار 2015 من قبل 13 مؤسسة مجت

مع مدني.

أضف تعليقك