الفينيق يعقد ملتقى دور المجتمع المدني في التنمية

الرابط المختصر

 

عمان نت - عقد مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية في عمّان الثلاثاء ملتقى "دور منظمات المجتمع المدني في التنمية" لمناقشة تقارير سنوية ونصف سنوية من مخرجات المجتمع المدني والتحديات التي تعيق عمل المنظمات.

وجاء انعقاد الملتقى لمناقشة مخرجات دراسات وتقارير سنوية ونصف سنوية أنجزها مركز الفينيق خلال العامين الماضيين، حيث كشفت الدراسات عن أهمية ودور المجتمع المدني في التنمية المحلية، وتحديات كبيرة تواجهها المنظمات.

وشهد الملتقى جلستين رئيستين بحضور حكوميّ وبرلمانيّ ، أولاهما "دور المجتمع المدني الأردني في تعزيز التنمية"  أدراتها الباحثة هديل القضاة من مركز الفينيق وتحدث فيها كل من أمين سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور طه المغاريز، وعضو مجلس النواب الأردني عمر العياصرة، ومن منظمة محامون بلا حدود الدكتور صدام أبو عزام.

وفي الجلسة الثانية ناقش الحضور التحديات والمعيقات التي تواجه المجتمع المدني، والتي أدارها مدير مركز الفينيق للدراسات أحمد عوض، وتحدث فيها كل من أنعام العشا من معهد تضامن النساء الأردني (تضامن) والخبير القانونية هالة عاهد، مدير مركز الحياة (راصد) عامر بني عامر، حيث أكدوا وجود مجموعة من المعيقات القانونية والسياسة وأخرى تتعلق بالتمويل والقدرات وإدارة المعرفة.

وأوصى الحاضرون والمناقشون بإزالة المعيقات القانونية والسياسية وإعطاء مساحات أكب للمجتمع المدني بغية زيادة إسهامه في التنمية المحلية والاقتصادية.

وكان مركز الفينيق درّب منظمات عديدة على المناصرة والمراقبة والسياسة العامة لتمكينهم من تعزيز السياسات التنموية في الأردن.

أضف تعليقك