افتتاح فعاليات المؤتمر 23 لجمعية الأورام

الرابط المختصر

 

الشبول: لا بد من خفض نسب التدخين والسمنة لما يشكلانه من خطر على صحتنا

الخطيب: بصمات وشفرات لكل سرطان تعزز امكانية الشفاء في المراحل المتأخرة

عمان نت - افتتح مندوب وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، امين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة د.رائد الشبول، فعاليات المؤتمر الثالث والعشرون الذي تعقده جمعية الأورام الأردنية بنقابة الأطباء على مدار ثلاثة أيام في فندق حياة عمان.
وقال الشبول ان مرض السرطان المركز الثاني من الأمراض المسببة للوفاة في العالم، كما يعد فيه التدخين والسمنة عاملين من أبرز عوامل الاختطار للسرطان بحسب منظمة الصحة العالمية، وللأسف يعتبر الأردن من أعلى الدول في التدخين على المستوى العالمي، مما يزيد فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، والتي من أبرزها أمراض القلب والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، ومرض السكري (النوع الثاني). لذا لا بد من خفض نسب التدخين والسمنة في الأردن، لما يشكلانه من تهديد على صحتنا وصحة الأجيال القادمة.
واكد الشبول ضرورة تغيير الأنماط الغذائية نحو نمط الحياة الصحي، واتباع الحميات اللازمة للتخفيف من السمنة الزائدة، وتوفير التوعية الجيدة حول هذا الموضوع وخطورته وتأثيره السلبي على صحة الإنسان.
وأشار الى الجهود الوطنية المبذولة في توفير الكفاءات الصحية المتميزة والتوسع في برامج الإقامة في الاختصاصات الفرعية، لاسيما في طب وجراحة الأورام.
وبين أن افتتاح مركز سميح دروزة لعلاج الأورام في مستشفيات البشير، ساهم بشكل كبير في تقديم الخدمة العلاجية لمرضى السرطان، وانه يتم تدريب أطباء اختصاص الدم والباطني ومقيمي الباطني في مركز الحسين للسرطان لغايات رفد هذا المركز بالكوادر الطبية المؤهلة.
 

أضف تعليقك