أداة للتقييم الذاتي ومساق حول "الحق في بيئة عمل إيجابية" .. جديد مشروع "لن أبقى صامتة" من أريج

الرابط المختصر

 

عمان نت - أعلن مشروع "لن أبقى صامتة" من أريج إطلاق مساق تدريبي وأداة للتقييم الذاتي، خلال يوم عمل أقيم ضمن فعاليات  حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، إضافة إلى استعراض مجموعة من النشاطات والمنجزات التي أطلقها المشروع خلال العامين الماضيين منذ إطلاقه مع بداية جائحة كوفيد-19.

واستضاف المشروع في يوم العمل الصحفية الفلسطينية شذى حنايشة، التي كانت شاهدة عيان على استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة في فلسطين. وتحدثت شذى عن أهمية الدعم النفسي للصحفيات والصحفيين، وضرورة تقديم تدريبات ومساقات في الدعم النفسي، كما قدمت بعض النصائح للصحفيين والصحفيات الشباب خصوصا المقبلين على العمل الميداني. وخلال اللقاء، وقف الحضور دقيقة صمت عن روح الصحفية أبو عاقلة.

وناقشت المشاركات والمشاركون ضمن مجموعات عمل التحديات التي تواجه الصحفيين والصحفيات في المؤسسات الإعلامية، في الأردن والعالم العربي، إضافة إلى ما يمكن أن يقدمه مشروع ”لن أبقى صامتة“ في هذا الإطار، وكيفية العمل مع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف المشروع.

وخلال النشاط، تحدثت روان الضامن، المديرة العامة لأريج، عن أهمية التركيز على بيئة العمل الإعلامي، لتحصل الصحفيات على نفس الفرص التي يحصل عليها الصحفيون. إضافة إلى ضرورة الإبلاغ عن الإساءات والتحرش وسوء استخدام السلطة داخل غرف الأخبار والمؤسسات الإعلامية.

كما استعرضت كوثر الشعباني، مديرة مشروع "لن أبقى صامتة" أبرز ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين، حيث تحدثت عن ثلاثة عشر ندوة رقمية  انطلقت مع بداية المشروع، إضافة إلى دبلوم "معا ضد التمييز" لمدة ثلاثة أشهر، الذي شارك فيه ١٤ مشاركا ومشاركة من ١٠ دول عربية.

وقدم المشروع من خلال مخرجاته دليل مكافحة الاحتيال في المؤسسات الإعلامية والاستجابة له ويعرف الدليل الأشكال المختلفة للفساد وعدم المساواة وإساءة استخدام السلطة والاحتيال وكيفية مكافحتها، مع مراعاة المنظور الجندري،ضمن  أربع وحدات وهي: فهم الفساد،  وتحديد الاحتيال والفساد،  والإبلاغ الداخلي،  وأفضل الممارسات في مكان العمل.

و من أهم المخرجات الرئيسية للمشروع مساق تعلم عن بعد من جزأين يحمل عنوان "حقي في بيئة عمل إيجابية" بهدف تقديم منهجية للمساعدة على التفكير النقدي كما وتقدم حلولاً وطرق لوضع المسارات الشفافة في مكان العمل.

إضافة إلى إطلاق أداة التقييم الذاتي والتي تقدم اختبار تقييم ذاتي مجاني رقمي، مقسم إلى أربعة أقسام تركز على ثلاثة أنواع رئيسة من المضايقات في مكان العمل: التهديدات الجسدية والرقمية والرفاه النفسي.

ويمكن الاطلاع على مخرجات مشروع لن أبقى صامتة، عبر أكاديمية أريج: https://arijacademy.net/

ويضم تحالف مشروع "لن أبقى صامتة" أريج - "شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية"، وبرنامج ميتا للصحافة، وبرنامج النساء في الأخبار من منظمة وان ايفرا (WAN-IFRA)، والمؤسّسة الدّوليّة للإعلام النّسائي (IWMF)، ومؤسسة أيركس (IREX). المشروع أيضاً برعاية وزارة الخارجية الألمانية.

أضف تعليقك