يونان رئيسا للاتحاد اللوثري

يونان رئيسا للاتحاد اللوثري
الرابط المختصر

انتخب الأسقف الفلسطيني البروتستانتي منيب يونان رئيسا للاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية الإنجيلية الذي يمثل نحو 66 مليون مسيحي بروتستانتي، حسبما أعلن الاتحاد اليوم السبت. وقال الاتحاد في بيان على موقعه الإلكتروني إن منيب يونان، أسقف الكنيسة اللوثرية الإنجيلية للأردن والأرض المقدسة حصل على 300 صوت، بينما عارض انتخابه 23 صوتا. ويعقد الاتحاد جمعيته العمومية الحادية عشرة حاليا في مدينة شتوتغارت وتستمر أعمالها حتى يوم الثلاثاء.ويعتقد أن انتخاب منيب يونان، الذي يرأس الكنيسة اللوثرية في الأرض المقدسة منذ عام 1998، يأتي في إطار محاولة لوضع مشاكل الكنائس في منطقة الشرق الأوسط على رأس أجندة الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية الإنجيلية الذي يضم 145 كنيسة من 79 دولة.

وقال يونان في خطابه أمام اجتماع الجمعية العمومية في شتوتغارت "يجب أن تواصل الكنيسة التركيز على القيم المشتركة لمواجهة التطرف ورهاب الأجانب، خاصة معاداة السامية والخوف من الإسلام". وأضاف: "الصراع في وطني ليس بعيدا مطلقا عن أفكاري. إنني أدعو الله أن يمكن الإسرائيليين والفلسطينيين من أن يروا صنع الله في كل منهما، وأن يتوصلوا إلى تسوية سياسية".

ولد يونان في الثامن من سبتمبر/ أيلول عام 1950 في القدس التي هُجرت أسرته منها. وحسبما يذكر موقع الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية الإنجيلية فإن الأسقف يونان ما زالت في حوزته بطاقة الهوية التي أصدرتها منظمة إغاثة اللاجئين في الشرق الأوسط التابعة للأمم المتحدة (أونروا) والتي تثبت وضعه كلاجئ. تزوج يونان في عام 1980التربوية سعاد يعقوب، مديرة مدرسة هيلين كيلر في بيت حنانيا بالقرب من القدس، المخصصة للأطفال المكفوفين.

وكان يونان أول شخصية كنسية تترجم "شهادة أوغسبورغ" إلى اللغة العربية، وهو نص أساسي في الكنيسة البروتستانتية. ويخلف يونان الأسقف مارك هانسون، رئيس الكنيسة اللوثرية الإنجيلية في أمريكا والذي يرأس الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية الإنجيلية منذ عام 2003. وقد منح الأسقف منيب يونان درجة الدكتوراه الفخرية في اللاهوت من جامعة إيوا الأمريكية، كما منحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس "نجم بيت لحم".

أضف تعليقك