ورق أصفر مجموعة شعرية لمكاوي

ورق أصفر مجموعة شعرية لمكاوي
الرابط المختصر

صدرت ، حديثا ، مجموعة شعرية جديدة للشاعر طارق مكاوي ، بعنوان ورق أصفر ، ضمن إصدارات مديرية الثقافة في أمانة عمان الكبرى.

وخلال المجموعة الجديدة يتطور المشروع الإبداعي للشاعر مكاوي ، ليأخذ شكلا أكثر تميزا ، وخصوصية ، حيث تأتي الشخصية الإبداعية لتكون الدافع الأساسي في عملية الخروج بنص يشب عن طوق التحليق في الممارسة الشعرية السائدة ، ويبدأ الاختلاف يأخذ نكهته الخاصة ، ويتبدى في اللغة التي تعيد سطوتها على النص الشعري ، وتصر على التحليق به بعيدا عن القصيدة الجديدة ، ليس في حركة ردة للأشكال التقليدية ، وإنما في البحث عن طريقة معينة ، ومتفردة ، في صياغة الهم الفردي ، الذي يتضح في هذا الديوان ، أكثر من التجارب السابقة للشاعر ، الذي يبدو ، أيضا ، متحررا من وطأة الأيديولوجية ، وحضور المجتمع ، والقضية في شعره.

في هذا الديوان يعيد مكاوي الاعتبار للتجارب الشعرية العفوية ، ويبتعد عن التعمد القسري للشكل الحداثي: أنا أغرب الناس عني.. وأقربني من ردائي الذي رقعته المراثي بأصدافها.. لي دموع تسيل كرائحة للموات ، وتجرح نسل المساء.. خبأ الوردة المهملة.. لي وراء جواح الأغاني تراب.

في قاموس شعري يعيد بعضا من الكلمات التي تجمع فيها بدهية الموسيقى وانفلات المعنى يجعل مكاوي قصائده تجربة خاصة جدا ، وفي محاولة ما يعيد تجريب القصيدة العمودية التي أتت لتنظم شكلا حداثيا لهذه القصيدة ، فالسطوة ليست للشكل وإنما للتدافق المعنوي الذي يثيره نصه ، وكأنه يعيد شرعية التفكير في حداثية القصيدة العمودية وتشابكها مع الحياة المعاصرة ، بحيث لا تبدو تزيدا أو خروجا عن واقع العالم الذي انشغل بأشكال أكثر تلاؤما مع إيقاع الحياة الجديدة ، وانحياز لطرف الشعر على حساب الاعتبارات النقدية القائمة وبصورة مستقلة للبحث عن ذائقة معاصرة تستطيع أن تستوعب الشعر لمجرده الذاتي بعيدا عن الصورة والبناء.

أضف تعليقك