من هو عضو القاعدة معمر الجغبير الذي أعدمته الأردن؟

من هو عضو القاعدة معمر الجغبير الذي أعدمته الأردن؟
الرابط المختصر

يعتبر معمر الجغبير الملقب بـ"أبي محمد" المنحدر من مدينة السلط الأردنية، واحدا من ابرز قيادات التيار السلفي الجهادي الأردني المقربين من المقربين لأبي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة السابق في العراق.

 

وسلمت السلطات الأميركية الجغبير الذي اعتقل في العراق إلى الأردن حيث سجن بأيار عام 2004 بعد شهر من صدور حكم بالإعدام بحق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة أميركية في تموز عام 2006، في إطار قضية مقتل الدبلوماسي الأميركي لورانس فولي في عمان عام 2002.

 

وحكمت محكمة أمن الدولة بالأشغال الشاقة المؤقتة على الجغبير لمدة 10 سنوات بعد تجريمه بتهمة المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، على اثر اشتراكه في قضية اغتيال فولي على أن تحسب له العقوبة اعتبارا من تاريخ توقيفه في 7 (ايار) 2004.

 

 

وعادت محكمة امن الدولة و اصدرت في 5 (تشرين الثاني) 2007  حكما بالاعدام شنقا في حق الجغبير في اطار تفجير السفارة الاردنية في بغداد عام 2003 بعد ادانته وقتل 14 شخصا بينهم أردني .

 

وجاء في لائحة الاتهام أن الجغبير تلقى أوامر من أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي قتل في غارة أميركية في العراق، وجند عناصر لتنفيذ الاعتداء على السفارة.

 

وخاض الجغبير اضرابات عن الطعام داخل السجن بسبب ما أسماه محاموه "سوء المعاملة التي يتلقاها في سجن سواقة .

 

و حسب كتاب "لحل الاسلامي الأردن" للكاتبين محمد ابو رمان وحسن أبو هنية، كان الجغبير أحد مؤسسي ونواة معسكر “هيرات” في أفانستان عام 2000 الذي ضم حوالي ٤٠ عضوً شكل الأردنيون النواة الأساسية له.

 

أضف تعليقك