مصر.. كشف جديد يعود لعهد الملك بطليموس الأول

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، أنها اكتشفت آثارا جديدة تعود إلى عصر الملك بطليموس الأول، الذي يعد أول ملوك الفراعنة من البطالمة، على ما أفاد مراسلنا في القاهرة.

واكتشفت الكتلة الأثرية الخمسة، وهي من الحجر الجيري، أثناء عمليات البحث والتنقيب في قرية كوم أشقاو بمركز طما بمحافظة سوهاج جنوبي مصر.

وكانت وزارة السياحة والآثار في مصر قد شكلت في سبتمبر الماضي بعثة للحفر في القرية، بعد العثور على كتل حجرية أثرية فيها، أثناء قيام مشروع للصرف الصحي بالقرية.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، إنه تم نقل الكتل إلى معبد بطليموس الرابع المكتشف مؤخرا بمنطقة السوق بنفس القرية، حيث قام المرممون بأعمال التنظيف الأولى.

وأضاف أن الدراسة والفحص الأولي للكتل الحجرية والمناظر والنصوص المنقوشة عليها تشير إلى أن الكتل تخص مقصورة للمعبود أوزيريس، وترجع إلى عصرا لملك بطليموس الأول.

وزينت الكتل بـ3 صفوف من المناظر، ونقش عليها عدد من الألقاب وهى: ابن الشمس "بطليموس" ملك الوجهين القبلي والبحري "ستب-إن-رع مرى-آمون"، بحسب الوزيري.

 

ومن جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية للأثار بمنطقة مصر العليا، محمد عبد البديع، إن جميع الكتل مستطيلة الشكل ماعدا الكتلة الأولى فهي غير منتظمة الشكل، تحمل وحدات زخرفية تمثل واجهة القصر، وربما كانت تمثل الإفريز الزخرفى السفلى، والكتلة الثانية تحمل منظرين، المنظر الأيمن يمثل الملك بطليموس مقدماً الملابس إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش.

أما المنظر الأيسر، فيمثل أيضا الملك بطليموس مقدماً نوع آخر من الملابس للمعبود أوزيريس الجالس على العرش، والكتلة الثالثة صور عليها منظر للملك بطليموس يقدم القلادة إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش، وتقف خلفه المعبودة إيزيس.

والكتلة الرابعة والأخيرة تحمل دليلاً على وجود ثلاثة صفوف من المناظر التى تمثل الملك بطلميوس أمام المعبود أوزيريس الجالس على العرش، وخلف أوزيريس يقف معبود أو معبودة.

أما الصف العلوي مفقود تماما، ولم يتبق منه سوى أرجل الملك وقاعدة عرش المعبود أوزيريس وأقدام المعبودة الواقفة خلفه، أما الصف الأوسط، فيحتوى على المنظر المحفوظ بالكامل، ويمثل الملك بطليموس مقدماً لفافتين إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش والمعبودة نفتيس الواقفة خلفه، وربما تحتوي اللفافتين على طلاء العين الأخضر المعروف بالواج أو الواجو.

والصف السفلى من الكتلة، فلم يتبق سوى نهايته العلوية، التي يمكن من خلال التيجان والنصوص المحفوظة، التعرف على أن المنظر يمثل الملك بطليموس مقدماً إلى المعبود أوزيريس الجالس على العرش والمعبود حورس الواقف خلفه.

 

 

أضف تعليقك