مركز الفينيق ينال جائزة الملك عبد الله

مركز الفينيق ينال جائزة الملك عبد الله

حصل مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية على جائزة الملك عبدالله الثاني للعمل الحر والريادة. ويعمل مركز الفينيق كمؤسسة بحثية مستقلة على إعداد الدراسات والتقارير المتخصصة وتنفيذ المسوح واستطلاعات الرأي، الى جانب وبناء قواعد بيانات تغطي مختلف مجالات التنمية التي تسهم في تحقيق رسالة المركز.

وقام المركز منذ تأسيسه بتنفيذ العديد من المشاريع والدراسات والتقارير وورش العمل التدريبية ابرزها المرصد العمالي الأردني، الذي يسعى لرصد واقع وأفاق تطورالحركة العمالية والنقابية الأردنية، ويهدف الى الدفع بأتجاه تطوير التشريعات العمالية بالمشاركة مع الاطراف ذات العلاقة وفق معايير العمل الدولية، بما يسهم بتحسين ظروف العمل لجميع العاملين في الأردن .

ويتابع المرصد كذلك الاحتجاجات العمالية سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص، وذلك بقراء في سياقها الاقتصادي والاجتماعي، والتعرف على حجمها وتوثيقها بالمعلومات والارقام، بالاضافة الى إعداد التقارير حولها ونشرها لزيادة الوعي العمالي لدى العاملين أنفسهم ولدى الطراف ذات العلاقة.

كذلك اصدر المركز موسوعة منظمات اتمع المدني الأردني الذي يتضمن معلومات عن ما يقارب 1500 منظمة مجتمع 2011 ، الذي - مدني اردنية وأجنبية تعمل في الأردن. با ضافة الى ذلك أصدر المركز دليل الحياة السياسية 2007 يتضمن معلومات تفصيلية عن الفاعلين السياسيين في الأردن.

والى جانب ذلك يقوم المركز ومنذ عام 2006 باجراء استطلاع رأي للمواطنين الأردنيين لقياس اتجاهات نحو الاقتصاد الأردني بشكل نصف سنوي. كذلك أعد المركز ونفذ مشروع تدريبي للسيدات أعضاء البلدية.

وغطت التقارير التي اصدرها المركز العديد من القضايا الهامة ذات العلاقة بسوق العمل مثل الحركة العمالية الأردنية وظروف تشغيل المعوقين في الأردن، واقع عمل السكرتيرات والعاملات في صالونات التجميل والعمالة الوافدة وعمل المرأة وعمالة الأطفال.

أضف تعليقك