مراسلون بلا حدود: تراجع تصنيف الأردن بـالحريات الصحفية

مراسلون بلا حدود: تراجع تصنيف الأردن بـالحريات الصحفية
الرابط المختصر

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن معظم دول منطقة الشرق الأوسط احتلت ترتيبا متأخرا بين دول العالم في مجال حرية الصحافة حيث جاءت الأردن في المركز 112 ومصر في المركز 143 وسوريا في المركز 165 فيما اقتربت إيران من ثلاثي الرعب كوريا الشمالية وتركمانستان واريتريا وجاءت في المرتبة 172.

ونوهت المنظمة في بيان لها أن حرية الصحافة تراجعت في كلّ من أوروبا وإسرائيل بشكل واضح لدرجة خرجت بها الأخيرة من صدارة الدول التي تتمتع بحرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط. ولفتت المنظمة الى أن إسرائيل تراجعت من المركز الـ49 إلى المركز الـ93 في التصنيف العالمي للدول من ناحية حرية الصحافة.

في الوقت نفسه أزاحت الكويت إسرائيل من مركز الصدارة في المنطقة واحتلت في الترتيب العالمي المركز الـ60 وتلتها من دول المنطقة لبنان في المرتبة الـ61.

وتراجعت تايوان وكوريا الجنوبية، وهما من أغنى دول آسيا بشكل حاد في قائمة المنظمة إلى المركزين 59 و69 على التوالي، في حين تسبب الانقلاب العسكري في فيجي في تراجعها 73 مركزا لتحتل المرتبة 152 في القائمة حيث داهمت قوات أمنية مقرات صحافية للرقابة على التقارير وتم ترحيل صحافيين أجانب، بينما احتلت الدول الديمقراطية القليلة في آسيا مراكز متقدمة حيث جاءت نيوزيلاندا واستراليا واليابان في المراكز الـ20 الأولى.

وطبقا لتصنيف مؤشر حرية الصحافة العالمية السنوية الثامن للمنظمة تراجعت فرنسا ثماني مراتب لتحتل المرتبة الـ43، فيما هوت سلوفاكيا 37 مرتبة لتحتل المركز الـ44، وفقدت إيطاليا خمس مراتب لتحتل المركز الـ49. وطبقا للمنظمة يأتي التهديد الرئيسي لحرية الصحافة في بعض من تلك البلدان من التشريعات الجديدة.

وعلى الجانب الآخر قفزت الولايات المتحدة 20 مرتبة في المؤشر لتصل إلى المرتبة الـ20 وخصوصا بسبب وجود أوباما في البيت الأبيض.

وتراجعت تايلاند، بحسب "مراسلون بلا حدود" من المركز 124 إلى المركز 130 من بين 175 دولة في القائمة السنوية للمنظمة، وجاءت متقدمة مركزا واحدا على ماليزيا وثلاثة مراكز على سنغافورة.

وشملت الدول الآسيوية الأسوأ من حيث حرية الصحافة كلا من الصين وفيتنام ولاوس وكوريا الشمالية بالإضافة إلى ميانمار وتركمانستان.

 

أضف تعليقك