مذكرة تفاهم لتطوير موقع جرش الأثري

مذكرة تفاهم لتطوير موقع جرش الأثري
الرابط المختصر

وقعت وزارة السياحة والاثاروالمعهد الفرنسي للشرق الادنى والبعثة الايطالية في مجال الدلالة والتفسيراليوم السبت اتفاقية تفاهم تهدف الى تنفيذ خطة لتحسين وتطوير موقع جرش الاثري.
وقال وزير السياحة والاثار نايف الفايز ان التعاون القائم بين الوزارة والدول الصديقة والشقيقة في مجال السياحة والاثار يتجسد من خلال دعم جهود الوزارة في خطة تطوير المواقع السياحية والاثرية بهدف خدمة القطاع السياحي في المملكة وتزويدها بوسائل الدلالة .
وبين ان الاتفاقية تشتمل على تطوير وتحسين السوق الحرفي والاستراحة واضافة فعاليات خاصة وزيادة فرص العمل لابناء المجتمع المحلي والاستفادة منها في الترويج للموقع محليا وعالميا ونشر الوعي باهمية السياحة بين افراد المجتمع وكيفية الانخراط بهذه المشاريع مشيرا الى تشكيل فريق من الوزارة ودائرة الاثار العامة لتنفيذ توصيات الخطة بالتعاون مع برنامج سياحة لتطوير المشاريع السياحية الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية .
ولفت الفايزالى ان الوزارة قد بدات باعداد التصاميم المحدثة للسوق الحرفي ومركز الزوار بما يضمن تجربة مميزة اضافة الى انجازبعض اعمال الصيانة والنظافة باشراف من دائرة الاثار العامة والمجتمع المحلي في مدينة جرش الاثرية.
وقالت السفيرة الفرنسية في عمان كورين بروزيه ان موقع جرش الأثري من المواقع الهامة في الأردن ويستقبل العدد الأكبر من الزوار بعد البترا وان الجانب الفرنسي كان دائم الاهتمام بهذا الموقع من خلال التنسيق والتعاون لحماية هذا الموقع الاثري وتطويره وعرض مكتنزاته للزوار..
واضافت السفيرة الفرنسية انه سيتم الاحتفال بمرور 30 عاماعلى التعاون الأردني الفرنسي حيث يقوم الجانب الفرنسي في تطوير مسوده المادة العلمية والخاصة بالعرض التاريخي والأثري مشيرا إلى انه سيتم اعتماد اللغة الفرنسية الى جانب الانجليزية والعربية في ذلك الموقع الاثري.
وقال مديرمشروع السياحة في الاردن الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ابراهيم الاسطة ان الوكالة تنظر الى هذه المبادرة كوجه من اوجه الشراكة مع الوزارة لتعزيز وحماية الاثار والتراث الثقافي الاردني بشكل افضل مبينا ان موقع جرش الاثري من اهم المواقع حيث يمتزج به العهدين البيزنطي والعثماني وانه ثمة امكانيات كبيرة لتطوير الموقع وجعله منطقة جذب هامة .
ولفت الاسطى إلى أن الخطة المقترحة من شانها ان تحدث تطويرا قي جوانب رئيسية من الموقع على المستويين التشغيلي والإداري وتحسين المظهر العام وتطوير سبل الدلالة والتفسير بهدف إثراء التجربة السياحية من خلال أفضل الطرق العالمية في مجال الإدارة وتطوير المواقع السياحية والاثرية في المملكة

أضف تعليقك