"مجلد عمان" للحطاب

"مجلد عمان" للحطاب
الرابط المختصر

يحتوي مجلد (عمان: عبق الماضي ووهج المستقبل) لمؤلفه سلطان الحطاب الصادر حديثا ضمن منشورات أمانة عمان الكبرى على جملة من الموضوعات التي تعنى بمدينة عمان في أكثر من حقبة زمنية تاريخية ومعاصرة.

توزعت الموضوعات على خمسة فصول رئيسية وفي جميعها سرد لأحداث وشخصيات وتحولات تاريخية في ميادين اجتماعية وسياسية وثقافية متنوعة استهلها المؤلف بالتسمية التاريخية للمدينة وتبيان أهمية موقعها وأصول وديانات سكانها الذين تعاقبوا عليها خلال أكثر من حضارة إنسانية.

يمتلئ المجلد وهو الإصدار الأول ضمن مشروع يعمل عليه الحطاب منذ سنوات تحت عنوان (في هوية المكان) بقراءات عديدة لمدينة عمان ماضياً وحاضراً ومستقبلاً, ويتكىء على العديد من المصادر والمراجع والأبحاث والدراسات الأمر الذي أضفى تنوعا وثراء ثقافياً في ذاكرة مدينة عمان في عهود متباينة بدءا من الأشوريين والبابليين ومرورا بالحقبة الرومانية وعهد الأنباط وصولا الى فترة الحكم الإسلامي.

يشتمل المجلد على صور فوتوغرافية نادرة لمعالم عمانية وصور حديثة منتقاة لحراكها المعاصر وما تحفل به من دور حيوي في المجتمع الأردني المعاصر.

ويخصص فصلاً لرؤى وقصص وحكايات المستشرقين والمؤرخين منذ القرن التاسع عشر ولغاية القرن العشرين في سردهم لتفاصيل حياة المدينة وما تنعم به من ثروات وبيئة وتضاريس.

ويشار أن العمل فاز كأفضل كتاب عن المدينة وتاريخها بمناسبة مرور قرن من الزمان على تأسيس أول مجلس بلدي في عمان حيث تولت أمانة عمان الكبرى طباعة هذا الكتاب على نفقتها.

أضف تعليقك