عليان تغني في "الحسين الثقافي"

عليان تغني في "الحسين الثقافي"
الرابط المختصر

الأرض بتتكلم عربي, هو عنوان الأمسية الغنائية الموسيقية المستقلة الأولى للفنانة لارا عليان, بعيداً عن ارتباطاتها الفنية مع فرق سبق ان ظهرت عليان من خلالها مثل فرقة شرق او تلاقي او فرقة عمان للموسيقى العربية او حتى فرقة الحنونة التي كانت لارا ضيفة واحدة من امسياتهم ضمن فعاليات اسبوع حرّاس الذاكرة الثالث قبل اسابيع.

عليان بصوتها الشجي الدافئ المفعم بإحساس خاص, حفرت خلال عامين ماضيين مكانة لها في الحراك الغنائي الموسيقي المحلي, وحفلها الأول في السابعة من مساء غدٍ الخميس على المسرح الرئيسي في مركز الحسين الثقافي, يأتي في سياق تعزيز تلك المكانة, واختبار قدراتها في مواجهةٍ مباشرةٍ مع الجمهور ومتواصلة ومنفردة.

الفرقة الموسيقية التي ترافق لارا في حفلها, وهي بالمناسبة فرقة الأكاديمية الأردنية للموسيقى, يقودها عازف العود المميز عمر عباد.

أهمية امسية اليوم هي في تعزيزها نزعات البحث عن هوية غنائية موسيقية مستقلة, وفي نشدانها مواصلة اثراء الحراك المتعلق بهذا الحقل, ورفده بأصوات جديدة, وفي حالة لارا عليان تحديداً اصوات جادة وملتزمة بآلام الأمة العربية وآمالها, وهو ما قد يمنح الأمسية اهمية مضاعفة, ويجعلها تصب في خانة اشعال شمعة بدل الاكتفاء بلعن الظلام.

أغنيات التراث الفلسطيني والأردني, وعموماً الشامي, سيكون لها نصيب طيّب بين باقي مفردات الحفل, وفي هذا السياق تقدم الفنانة وصلة تراثية تطل خلالها على الأغاني التراثية لبلاد الشام والعراق.

في الحفل ايضاً اغنيتان جديدتان من الحان عمر عباد, وفيه اضافة لرائعة الفنان المصري الراحل سيّد مكاوي الأرض بتتكلم عربي التي يحمل الحفل اسمها, شد الحزام على وسطك غيرو ما يفيدك من تراث سيد درويش, وشجر البن من تراث الفنان اللبناني مارسيل خليفة, وتحديداً من البومه المهم ركوة عرب, وخيارت اخرى ممكنة في حفل يضع حجر اساس على درب فنانة تتطلع نحو الأفضل.

أضف تعليقك