على نهج "يد مارادونا"

على نهج "يد مارادونا"
الرابط المختصر

خرجت البرازيل من بطولة "كوبا أميركا" على يد بيرو بسبب هدف من لمسة يد.

 

إلا أن الهدف الذي سجله راؤول رويدياز بيده، وفازت به بيرو على البرازيل بهدف نظيف ليطيح "راقصي السامبا" من البطولة، لم يكن الأول الذي يسجل باليد في عالم كرة القدم، وربما لن يكون الأخير.

 

سبق رويدياز إلى الشباك "بمساعدة اليد" عشرات اللاعبين، إلا أن أشهرهم كان أسطورة الكرة الأرجنتينية دييغو مارادونا، الذي سجل بيده في شباك إنجلترا في كأس العالم 1986، ليخدع الحكم التونسي علي بن ناصر، في المباراة كانت في الدور ربع النهائي من مونديال المكسيك، الذي انتهى بتتويج "راقصي التانغو".

 

وعلى نفس نهج مارادونا سار "خليفته المفترض" ليونيل ميسي، عندما استخدم يده لتسجيل هدف في شباك إسبانيول عام 2007 في الدوري الإسباني، عندما ارتقى لعرضية ومد يده ليسكن الكرة مرمى الحارس الكاميروني إدريس كاميني.

 

أما الفرنسي تييري هنري ففعل الشيء ذاته عام 2009، وتحديدا أمام أيرلندا في تصفيات كأس العالم 2010، إذ هيأ الكرة بيده مرتين إلى زميله وليام غالاس الذي سجل هدف تأهل "الديوك" إلى مونديال جنوب إفريقيا.

 

وكذلك كتب الإسباني المعتزل راؤول غونزاليس اسمه في سجل "الأهداف اليدوية" عام 2001، عندما سجل لريال مدريد الإسباني في شباك ليدز يونايتد الإنجليزي، ببطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وعلى المستوى العربي، يبقى الهدف الذي سجله النيجيري مايكل إينرامو لاعب الترجي التونسي السابق في شباك الأهلي المصري، في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2010، وحمل هذا الهدف الترجي إلى الدور النهائي.

أضف تعليقك