دليل فني للمواهب الأردنية

 دليل فني للمواهب الأردنية
الرابط المختصر

ايحاءات من الاردن أول كتاب يصدر ضمن مجموعة قادمة, تتمحور حول المواهب الفنية الاردنية والاماكن الاثرية او التاريخية لعرض هذه الاعمال الفنية, في بادرة جديدة للتعريف بها لعامة الناس. ففي زاوية المعارض الفنية تناولت دار المشرق, دار الاندى, وغاليري نبض, حيث عرضت تاريخ انشاء كل منها وطبيعة المعارض الفنية التي تضمها الى جانب مجموعة من الصور وخريطة موقع كل معرض. 
اما في زاوية فن الخط العربي والرسوم الاسلامية كانت البداية مع الفنان فاروق لمباز حيث تميزت لوحاته بألوان غنية وهادئة تبرز جماليات الحرف العربي. اذ يسعى إلى تقديم تصورات تقنية للموروث الفني الإسلامي, وإعطائه القيمة التي يستحق. ولمباز رسام ومصمم وأستاذ للفن, أقام خمسة عشر معرضاً فردياً كما شارك في العديد من المعارض الدولية الجماعية. وحاز على وسام الكوكب الأردني من الدرجة الرابعة الذي منحه إياه الراحل الملك الحسين بن طلال. 
بينما يقول الفنان عمر البلبيسي للتعريف بأعماله:لوحاتي تمثل خط الاتصال مع الاشياء البسيطة التي تقدم احرف اللغة العربية, اذ يبدو فن الخط في أعمالي كأنها تحرر نفسها من قواعد تتطلب وضوح الكلمات والجمل والمعاني. 
وفي باب تصوير الديجيتال, تميزت اعمال الفنانة غدير سعيد حيث اقامت معرضا واحدا في جاكراندا بعنوان ما بين الحب والحرب وقدمت من خلاله صورا من القرن الماضي.
اما عن التصوير الفوتغرافي, عُرضت اعمال الفنانة دودي الطباع والفنانة جمان النمري, التي تميزت في معرضها راحة الروح صور فوتوغرافية تركز على موضوع المرأة, التي تتمثل رمزياً بالدمى, لتبرز وضع المرأة التي تُنتهك حقوقها
وعن الفنانين الرسامين تم تناول اعمال مهنا الدرة, ديانا شامونكي, رهام غصيب, غادة دحدلة وشيرين عودة. 
وفي نهاية الدليل عرضت مجموعة من الاعمال النحتية للفنان سامر الطباع.

أضف تعليقك