دعوة للاستفادة من كميات الهطول في قطاع الزراعة

دعوة للاستفادة من كميات الهطول في قطاع الزراعة
الرابط المختصر

بحسب توقعات وزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن فإن معدلات الهطول تبشر بموسم مطري أعلى بكثير من معدلات الموسم الماضي.

 

وشدد أستاذ علوم المياه في الجامعة الأردنية إلياس سلام على الإستفادة من كميات الهطول في قطاع الزراعة ومياه الشرب وإبقاء بعض المخزون للعام القادم كماهو متعارف عليه.

 

أما بخصوص زيادة السعة التخزينية للسدود فقد أصبحت سياسة قديمة خاصة في ضوء الخطأ التاريخي الذي ارتكبه الأردن بجمع المياه العادمة المعالجة في سدود المياه العذبة فالأفضل أن يتم جمع مياه الفيضانات والجريان الأساسي في سد منفصل للاستفادة منها في أغراض الشرب بدلا من خلطها مع المياه العادمة, وإبقاء المياه العادمة المعالجة للزراعة فقط كون القطاع الزراعي ليس بحاجة لهذه الكميات من المياه.

 

وطالب بإعادة النظر بدمج المياه العادمة المعالجة مع مياه الشرب كون السدود الحالية هي لتجميع المياه العذبة فقط  لكن لاحقا تم تجميع المياه العادمة المعالجة فيها وهذا قرار خاطئ فيجب تخزين المياه العادمة المعالجة في خزانات أو سدود جديدة مختلفة حيث أن لدينا فرص متاحة لبناء سدود جديدة.

 

و في ضوء الزيادة السكانية الطبيعية ووجود اللاجئين  فإن الأردن يعاني من شح في المياه ويجب على وزارة المياه والري وسلطة وادي الاردن متابعة هذه المستجدات ولديهم القدرة علميا وفنيا لكن الامور تحتاج إلى بعض الوقت..

 

وحول وفرة مياه الشرب للموسم الصيفي القادم فإن مياه الأمطار في الموجب والوالة ستستخدم لأغراض الشرب وسيزيد المتوفر منها لهذا العام وستكون الأوضاع مريحة بالنسبة لقطاع الزراعة والصناعة ومياه الشرب لهذا الصيف.

 

ووفقا لوزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن فقد أدت الهطولات المطرية الأخيرة في المملكة والمنخفضات الجوية إلى فيضان السدود وتجاوز سعتها التخزينية حيث امتلأت أربعة سدود رئيسية ووصلت إلى سعتها التخزينية الكاملة لأول مرة وبنفس التوقيت, حيث سجل سد الوالة 25 متر مكعب بالثانية, وسد وادي الموجب 35 متر مكعب بالثانية , وسد الملك طلال 15 متر مكعب بالثانية أما وادي شعيب 10 متر مكعب بالثانية..

أضف تعليقك