ثلاثة مسلسلات رمضانية بتوقيع الناصر

ثلاثة مسلسلات رمضانية بتوقيع الناصر
الرابط المختصر

ما بين التاريخي والاجتماعي والبدوي تتنوع المسلسلات, التي يوقعها المبدع الأردني طارق الناصر بموسيقاه, وتعرض حالياً خلال شهر رمضان وهي: أبواب الغيم, القعقاع بن عمرو التميمي والغافة.

الناصر يؤكد أن هاجسه في الأعمال الثلاثة تمحور حول الخروج من بعض القيود التي يفرضها العمل الدرامي على الموسيقى أحياناً, والسعي نحو ايجاد موسيقى حرة ومرتبطة بمضمون العمل في الوقت نفسه.

وتدور أحداث المسلسل البدوي أبواب الغيم المستوحى من خيال وأشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, وهو من إخراج حاتم علي وإنتاج المكتب الإعلامي لحكومة دبي, ضمن بناء حكائي معقد تتداخل فيه الأزمنة وتمتد على مدى ثلاثة أجيال خلال سبعين سنة, في الجزيرة العربية والقاهرة ودمشق والإمارات.

وحول موسيقى هذا المسلسل بالتحديد يقول الناصر انه حاول تقديم موسيقى بسيطة وقريبة من البيئة البدوية, ومن خلال توظيف العديد من الأصوات والآلات منها الساكسفون الشرقي والغربي والمزمار والطرخون والسمسمية والناي وغيرها, موضحاً أنه أراد استخدام أكثر من لون موسيقي في العمل الذي يتسم أصلا بالتنوع.

وقام بتسجيل الطرخون الموسيقي اليوناني ميخاليس شوليفاس, حيث التقاه الناصر في تركيا أما بقية الآلات فتم تسجيلها في استوديو الناصر في عمان بمشاركة نخبة من الموسيقيين منهم حسن الفقير وحسن ميناوي وسامر غوشة وعبدالله العوالي وأمجد السامرائي وآرام هايربديان وغيرهم.

ويغني شارة المسلسل المطرب حسين الجسمي, والعمل من من بطولة غسان مسعود وعبد المحسن النمر وقصي خولي وسلافة معمار ومحمود سعيد وعبد الكريم القواسمي ونادرة عمران وجولييت عواد وأندريه سكاف ونادين نجيم وتاج حيدر وديمة بياعة وورد الخال وفادي عباس وسوسن أبو عفار وكندة حنا وغيرهم.

وكان المسلسل التاريخي القعقاع من اخراج المخرج السوري المثنى الصبح, الذي يعرض حاليا على قناة  MBC من اول المسلسلات التي بدأ الناصر العمل عليها.

والقعقاع من تأليف محمود الجعفوري وبطولة نخبة من نجوم الدراما العربية منهم سلوم حداد, ومنى واصف, وعبد الرحمن آل راشي, ورفيق علي أحمد, ونضال نجم, ونجاح سفكوني, وتيسير إدريس, ومحمد حداقي, وحسن عويتي, وباسل خياط, وقيس الشيخ نجيب, وزهير عبد الكريم.

ورأى الناصر ضرورة إدخال غناء أشبه بالأذكار الدينية, تم توزيعها ضمن اطار الموسيقى التي ألفها الناصر واستخدم آلات كلاسيكية فيها وسجل بعضها في أذربيجان, إضافة الى تسجيل بقية الآلات في عمان.

وخاض الناصر تجربة مختلفة للموسيقى التصويرية لمسلسل الغافة الإماراتي من إخراج شعلان الدباس وانتاج ارى الامارات للانتاج الاعلامي وقصة وأشعار محمد سعيد الضخاني, حيث قام الناصر بتأليف الموسيقى لهذا العمل, إلا أن التوزيع الموسيقي جاء للموسيقيين الشابين أمين وحمزة المرايحي من تونس واللذين التقاهما الناصر أثناء زيارة لهما للأردن. رغم ان قرار ايحال التوزيع الموسيقي لموسيقيين آخرين لم يكن سهلاً, بحسب الناصر.

والمسلسل من سيناريو وحوار فيصل جواد والاشراف العام حمد المزروعي والمنتج الفني والمخرج الاردني اياد الخزوز, ويشارك في العمل نخبة من فناني الإمارات والخليج.

وقام فريق مدرب ومختص بعمليات المكساج للمسلسلات الثلاثة بإشراف الناصر, الذي يعتبر أول من قام بالمونتاج الموسيقي وتركيب المقطوعات الموسيقية على المشاهد الدرامية في الوطن العربي. وتكوّن فريق المكساج الذي قام بعمله في استوديو الناصر في عمان من شادي خريس وسحر خليفة ويزن مقداد.

ويشار إلى أن طارق الناصر مؤلف موسيقي وموزع وملحن أردني; وكان مسلسل نهاية رجل شجاع العمل الأول للموسيقي طارق الناصر وانطلاقته في مجال الموسيقى التصويرية, واعتبر علامة فارقة في الموسيقى التصويرية, وتتالت إبداعاته وتبلورت رؤيته المجددة من خلال سلسلة من الأعمال الدرامية.

نال الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في الموسيقى التصويرية عن مسلسل الملك فاروق ومسلسل رسائل الحب والحرب 2007 وحظي بالتكريم عن مجمل أعماله في مهرجان دمشق السينمائي عام .20080

أضف تعليقك