تغير المناخ يشكل تهديداً أساسياً للأمن الغذائي

تغير المناخ يشكل تهديداً أساسياً للأمن الغذائي
الرابط المختصر

 

قال ممثل منظمة  الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن الدكتورنصر الدين حاج الأمين أن شعار يوم الأغذية العالمي لهذا العام يتمحور حول تأثير تغير المناخ على الأغذية والزراعة و ضرورة مواكبة الزراعة و الاغذية لتكيف مع هذا التغير و التخفيف منه.

و أشار حاج الأمين الى ان تغير المناخ يؤدي لتغير أنماط الطقس وتقلباته، بالاضافة الى انتشار الآفات وتفشي الأمراض والتي تؤثر بدورها على انتاجية وصلاحية الأراضي الزراعية وبالتالي على الأمن الغذائي.

و أضاف حاج الأمين أن تغير المناخ يشكل تهديداً أساسياً للأمن الغذائي العالمي ويساهم في عرقلة الجهود للقضاء على الجوع وكافة أنواع  سوء التغذية،

و استعرض حاج أمين أرقام الاحصائيات الحديثة التي بينت وجود 800 مليون شخص يعانون من حالة انعدام الأمن الغذائي ونحو 160 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من حالات التقزم.

وأشاد حاج أمين بدور المملكة الأردنية الهاشمية لبذلها مجهودات مقدرة في صياغة وتنفيذ استراتيجيات وسياسات لمجابهة تغير المناخ.

من جهته أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن التغيرات المناخية لها اثرها على الانتاج، مشيراً الى أهمية الاحتفال بيوم الأغذية العالمي والذي يهدف الى "زيادة وَعي الرأي العام بمشكلة الجوع في العالم والتشجيع على توجيه الاهتمام للانتاج الزراعي في جميع البلدان، وبذل جهود أكبر على المستويات الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف وغير الحكومية لتحقيق هذا الغرض، بالاضافة لتشجيعمُساهمة جماهير الريف ولاسيَّما النساء في هذه القضية، بالإضافة الى تشجيع التعاون الاقتصادي والتقني بين البلدان النامية".

وبين الحنيفات أن الوزارة لديها "خطة للوصول بالانتاج الزراعي الى الاكتفاء الذاتي ، مؤكدا في هذا الإطار أهمية "تعزيز التضامن الدوُلي والقُطري في الكفاح ضد الجوع وسوء التغذية والفقر.

وأعرب الحنيفات عن تطلعه للدور الذي تلعبه منظمات الأمم المتحدة وعلى رأسها منظمة (فاو) في تقديم المساعدات الفنية والمادية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي في ظل التغيرات العالمية والمناخية، مشيراً الى الأخذ بعين الاعتبار أهمية الارتقاء بدور التعاونيات للمساهمة في إنتاج الغذاء.

كما استعرض التحالفالوطنيلمحاربةالجوع (نجمة) جانبا من مشاريعه الهادفة لمكافحة الجوع و سوء التغذية و دعم المجتمعات.

وجاء الاحتفال تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال بمناسبة احتفال منظمة الاغذية و الزراعة في الاردن  بيوم الاغذية العالمي الذي  أقيم الخميس بتاريخ 27 تشرين الاول 2016 في العاصمة الأردنية عمان  تحت شعار "المناخ يتغير, الاغذية و الزراعة ايضاً".

و أشادت الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة بالدور الكبير الذي تلعبه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في بناء القدرات المؤسسية لتحقيق الاهداف الانمائية المستدامة 2030  (SDGs 2030) في الحد من الفقر ومحاربة الجوع و تحسين الأمن الغذائي.

و أضافت الأميرة بسمة أن المملكة الأردنية الهاشمية تدرك و في ذات الوقت الذي تسعى فيه بمشاركة بقية دول العالم لتحقيق الاهداف الانمائية المستدامة ومحاربة الجوع، أن التغيرات المناخية تعتبر تهديدا أساسياً للأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

من جانبه

هذا وأختتم الحفل بتكريم منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة لكوكبة من وزراء الزراعة السابقين الشخصيات  لدورهم الرائد في انشطة الفاوفي المملكة لتحقيق أهدافها في هذا المجال.وقامت سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة بتسليم الاعلامية المميزة ختام الملكاوي من صحيفة "جوردان تايمز" لفوزها بالمركز الأول عن تحقيقهاحول المشروع التجريبي للزراعه في المدن في مدينة اربد الاولى.

 

 

أضف تعليقك