ترشيح "يحيى" خريس لجائزة البوكر

ترشيح "يحيى" خريس لجائزة البوكر
الرابط المختصر

رشحت دار ثقافة اللبنانية رواية الكاتبة سميحة خريس التي تحمل اسم (يحيى) لجائزة البوكر العربية الصادرة هذا العام عن الدار.

تتناول الرواية التي وزعتها الدار العربية للعلوم ( ناشرون ) ببيروت حكاية يحيى الكركي الشخصية الواقعية التي عاشت قبل اربعمئة عام وورد حولها قليل من المعلومات في كتب التاريخ حيث ان هذا الكركي درس الفقه في الازهر وفي الجامع الاموي وتصوف وجمع حوله المريدين وكان أن اصطدم بالسلطة السياسية والدينية فاتهم بالجنون واودع البيمرستان ثم حوكم وقطع رأسه .

تسترجع الرواية حقبة زمنية في كل من الكرك وسيناء والقاهرة ودمشق ابان أوائل الحكم العثماني للبلاد العربية وهي مرحلة يقفز عنها التأريخ ، تبرزها خريس في سردية تكشف عن ملامح من الموروث الانساني في حقول الفن والمعرفة والحرف والأمكنة وطرق المعيشة لابناء المنطقة بتفاصيل دقيقة ومن خلال كل ذلك تقدم سيرة حياة ترمز إلى بدايات الأفكار التنويرية التي تسعى لحرية الانسان .

يشار ان الكاتبة حصلت على منحة الصندوق العربي للثقافة لتغطية تكاليف البحث والدراسة التي استلزمتها الرواية خاصة انها شملت بحوثاً في مراجع كثيرة وبمساعدة المكتبات العربية الكبرى

نالت خريس جوائز عديدة عبر سنوات عطائها الابداعي منها جوائز : الدولة التشجيعية في الاردن , وابو القاسم الشابي في تونس , ومؤسسة الفكر العربي.

أضف تعليقك