تخريج الفوج الثاني من سفيرات الحق لحملة "قم مع المعلم"

تخريج الفوج الثاني من سفيرات الحق لحملة "قم مع المعلم"
الرابط المختصر

أتمت حملة "قم مع المعلم" وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للانصاف بالأجور و منظمة العمل الدولية ILO  و الضمان الاجتماعي و مديرية عمل إربد الدورة الثانية لسفيرات الحق بحضور 26 معلمة من المدارس الخاصة في محافظة إربد لتعريفهن بحقوقهن العمالية و كيفية حمايتها وعدم المساس بها.

 

واستمرت الدورة ليومي السبت ٣٠ نيسان و ٧ أيار، حيث تأتي هذه الدورة لتكون الثانية بعد أن أتمت حملة "قم مع المعلم" الدورة القانونية الأولى في كانون الثاني من بداية العام.

 

وإفتتحت إحدى عضوات الحملة اليوم الأول بعرض مسار وإنجازات الحملة منذ إطلاقها في آذار ٢٠١٥ ،وبعدها قامت مجموعة من معلّمات الفريق المؤسس واللواتي أخذن الدورة القانونية السابقة و بالتشارك مع الأستاذة هالة عاهد بتقديم عدة فقرات تثقيفية متعلقة:  بالأجر والحسومات،  وأنواع العقود -تحديداً العقد الموحد، وإنهاء العقد، و الإجازات و ساعات العمل.

 

وتخلل العرض تقديم سيناريوهات مختلفة لقضايا عمالية متعلقة بالمعلمات وتطبيق الفهم القانوني لمعرفة وإيجاد الإجابات السليمة لكل من السيناريوهات.

 

وركز اليوم الثاني من الورشة على كيفية الوصول للعدالة وحماية المعلمات لحقوقهن.

 

وافتتحت هالة عاهد اليوم بشرحها للنظام الداخلي بالمدارس، وعدم جواز مخالفته لقانون العمل وإلزامية تعليقه في مكان واضح للمعلمات بالمدرسة. وتلاها هاني الزبون من  قسم التفتيش في الضمان الإجتماعي ليشرح حقوق المعلمة بالضمان الاجتماعي وكيفية الانضمام والمحافظة على استمرار الاشتراك وحماية حقوقهن.

 

وقام  خالد الهياجنة من مديرية تفتيش إربد بالتطرق لتجاوزات أصحاب العمل و كيفية لجوء المعلمات لمكتب العمل لمساندتهن.

 

وأكدت الأستاذة هالة عاهد على أهمية معرفة المعلمات بحقوقهن والوقوف عليها موضحة أن إجبار المعلّمات على توقيع استقالاتهن رغم توقعيهن على عقد موّحد هو تجاوز قانوني، وشجعّت المعلمات على عدم التوقيع على أي ورقة قبل قراءتها بتمّعن ومعرفة نتائج هذا التوقيع من الناحية القانونية.

 

ووزعت على الموجودات كتيّب دليل قانوني خاص بقانون العمل الأردني و العقد الموحد الخاص بالمدارس الخاصة والمودع لدى وزارة العمل.

 

وطلبت د.إيمان العكور من وزارة العمل من الحاضرات ألّا يترددن بالتوجه لمكتب العمل لتقديم شكوى في حال تعرضهن لأي انتهاك لحقوقهن التي ضمنها قانون العمل الأردني، في حين أكّدت السيدة ريم أصلان من منظمة العمل الدولية على دعم منظمة العمل الدولية للحملة واهتمامها بتوسيعها بشكل متدرج لخارج نطاق محافظة إربد لتشمل باقي محافظات المملكة بناء على طلب العديد من المعلمات في محافظات الممكلة المختلفة اللواتي توجهن للعاملين والمشرفين على  الحملة مطالبينهم بتوسيع نطاق عملها في باقي المحافظات.

أضف تعليقك