باحث ينتج بديلاً غذائيا عن العدس

باحث ينتج بديلاً غذائيا  عن العدس
الرابط المختصر

 

 

أجرى الدكتور محمود أبو غوش عميد كلية العلوم الطبية المساندة في الجامعة الهاشمية الأستاذ المشارك في قسم التغذية السريرية والحميات بحثًا علميًا تطبيقيًا لإنتاج منتج غذائي صحي ومفيد يكون بديلًا عن "العدس".

 

ويتم تصنيعه الغذائي بطريقة "البثق" وهو عملية تقنية للتصنيع الغذائي ضمن درجات حرارة وضغط عاليين مستخدمة في إنتاج رقائق الشيبس ورقائق الذرة (الكورن فليكس). ويتكون المنتج الجديد- بديل العدس- من بروتين الصويا وبروتين القمح وبروتينات أخرى تتناسب والاحتياجات الغذائية اليومية للإنسان

 

. وقال الدكتور أبوغوش في بيان صحفي إن هذا المنتج البديل ذو قيمة غذائية عالية وصحية خاصة للفئات التي تعاني من سوء التغذية، كما أضاف أن المنتج يحتوي على كمية قليلة من السكريات غير المهضومة والتي يمكن أن تتخمر وتحدث انتفاخات والتي هي موجودة في العدس الطبيعي مثل سكريات ستاكيوز ورافينوز.

 

وقال إن هذا المنتج ممكن إنتاجه بكميات استراتيجية وتصديره للدول التي يمكن أن تعاني من مجاعات ووفيات نتيجة قلة في استهلاك البروتينات والطاقة وبالتالي التخفيف من أمراض المجاعات.

 

وحصل هذا البحث على جائزة أحسن بحث علمي تطبيقي في مجال التغذية والتصنيع الغذائي من نقابة المهندسين الزراعيين باعتباره بحثا جديدا من حيث النوعية والابتكارية. وأضاف الدكتور أبوغوش أن المرحلة القادمة ستشهد الاستمرار في إجراء المزيد من البحث والتطوير على هذا المنتج بإضافة نكهات جديدة له وبحث إمكانية زيادة العناصر الغذائية المفيدة والمهمة فيه

 

وقال الدكتور أبوغوش أن المنتج الجديد له ميزات عديدة وهي: سهولة التحضير حيث لا يحتاج إلى معاملات طبخ وتحضير إذ يحضر بمجرد إضافة الماء المغلي له. وله قيمة غذائية بروتينية عالية تجمع بروتينات الحبوب والبقوليات بمعنى يحدث تكامل بنوعية البروتينات. وأن المنتج مضاف له نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وبحسب حاجة الجسم.

أضف تعليقك