ايام ثقافية اردنية بالدوحة

ايام ثقافية اردنية بالدوحة
الرابط المختصر

تنطلق في العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت المقبل فعاليات الأيام الثقافية الأردنية في اطار احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010،وتستمر حتى الرابع من تشرين الاول المقبل .

وتشتمل الفعاليات محاور متنوعة تبرز الهوية والثقافة الاردنية ، من فنون تشكيلية وتصويرية وعروض الازياء وأمسيات فنية للتراث الفولكلوري والموسيقى والغناء وعروض سينمائية اردنية .

وقال الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية مبارك بن ناصر آل خليفة في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام لوزارة الثقافة جريس سماوي هنا اليوم ،ان المشاركة الأردنية تأتي في اطار حرص الجميع على تجسيد شعار الثقافة العربية وطنا والدوحة عاصمة،واثراء للاحتفالية بالابداع والثقافة الاردنية العربية الاصيلة.

وقال سماوي ان الثقافة العربية جسد واحد لا يتجزأ،وان عناصرها شكلت نجوما مضيئة في سماء الحضارة الانسانية،وان الحضارة الحديثة استفادت من هذه العناصر لصياغة حياة الانسان المعاصر، مؤكدا عمق العلاقات السياسية والثقافية والاجتماعية بين قطر والأردن، مستعرضا اتفاقيات التعاون والبرامج التنفيذية والمؤتمرات الاستثنائية التي رعاها قادة البلدين.

وأستعرض سماوي في المؤتمر باقة من مفردات الثقافة والفن مهداة الى عاصمة الثقافة العربية، وقال ان المشاركة ،تتضمن معرضا للتشكيل يعكس مسيرة الفن منذ الرواد حتى الآن، الى جانب معرض للتصوير الفوتوغرافي اضافة الىوعرض للازياء التراثية للمصممة مريم مراد تتضمن زيا مميزا من المحمل الشامي العريق من مدينة معان،التي تشارك منها الفرقة الاردنية لاحياء التراث الشعبي، كما تقدم فرقة المحبة ابداعها من التراث الشرقي ،وتغني الفنانة الشابة كارولين ماضي من فنون الطرب وروح الاصالة في الغناء والكلمة.

وقال سماوي ان السينما الاردنية ستكون حاضرة من خلال عرض فيلمي وطني وكابتن ابو رائد من انتاج الهيئة الملكية الاردنية للافلام.

أضف تعليقك