انطلاق معرض عمان الدولي للكتاب

انطلاق معرض عمان الدولي للكتاب
الرابط المختصر

أكد محمود جبر, رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين, في المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح أمس للإعلان عن إطلاق معرض عمان الدولي للكتاب في دورته الثالثة عشرة, أن نسبة المشاركة هذا العام كبيرة جدا حيث سيشارك نحو 500 دار نشر محلية ومن دول عربية شقيقة منها السعودية ولبنان والكويت وسورية وفلسطين والعراق وليبيا, إضافة إلى مشاركات دولية من بريطانيا وكندا واليونان والهند.

وأضاف جبر أن  المشاركة هذا العام فاقت التوقعات فمساحة مكان العرض والتي تبلغ 2800 متر مربع تم حجزها بالكامل مما اضطر الاتحاد للاعتذار من بعض دور النشر .

وأكد جبر المساهمة والرعاية الفعالة من قبل وزارة الثقافة وأمانه عمان الكبرى, إذ دعمت الوزارة اتحاد الناشرين ب¯ 10 الاف دينار لانجاح المعرض, بينما تقوم الأمانة بتوفير أربع حافلات تنطلق من أربعة مواقع هي: رأس العين والجامعة الأردنية ومجمع رغدان ومن كراج الشرق الاوسط, كما رصدت الأمانة مبلغ خمسين ألف دينار لشراء الكتب لتشجيع الناشرين المشاركين, كما رصدت مؤسسة شومان مبالغ مالية لهذه الغاية.

وأشار جبر أن وزارة التربية والتعليم نشرت تعميما على مديرياتها ومدارسها لزيارة المعرض وتشجيع الطلاب والمعلمين لاقتناء الكتب.

ويكرم منظمو المعرض الشاعر حيدر محمود بوصفه شخصية المعرض الثقافية إضافة إلى تكريم بعض دور النشر المحلية والعربية.

وضمن برنامج المعرض الذي سينطلق في الخامسة من مساء يوم الخميس المقبل على أرض قاعة معرض عمان الدولي للسيارات ستقام محاضرات وندوات ثقافية يشارك فيها نخبة من الكتّاب العرب والأردنيين, ومنهم: الكاتب الفلسطيني سلمان ناطور من فلسطين والكاتب اليمني د. أحمد الصبحي, والمفكر اللبناني د. رضوان السيد من لبنان, والناقد السعودي د. بابكر باقادر, والدكتور عبد الحميد حمام, والدكتور علي محافظة.

وستقام امسية قصصية وأخرى شعرية اضافة إلى معرض للفن التشكيلي ومعرض للصور الفوتوغرافية وعروض لفرق فلكلورية يومية وستقام جميع هذه الفعاليات في مكان المعرض.

أضف تعليقك