امسية قصصية للكاتبين احمد القزلي ومنيرة صالح

امسية قصصية للكاتبين احمد القزلي ومنيرة صالح
الرابط المختصر

نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء مساء امس امسية قصصية للكاتبين منيرة صالح واحمد القزلي ، ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الاردنية للعام الحالي.

وقرأ القزلي صاحب المجموعة القصصية ( أشياء برسم الأكل ) عددا من نصوصه القصصية المكثفة والمحملة بالكثير من الاشارات والترميزات واسئلة الوجود المسقطة على الواقع ، من خلال استنطاق الصحون وفناجين القهوة والثمار ، واللعب على المفارقات التي جاءت في قالب من السخرية السوداء ، اذ قرأ ( قهوة ، ومبدأ ، وعفن ، وفكرة ، ومي ، ومنافسة ، وسرطان ، وحبيبها وروضة ، وغزال) .

فيما قرأت القاصة منيرة صالح قصة ( هاتف من بغداد ) التي سلطت من خلالها الضوء على واقع العراق الشقيق ، مبرزة المعاناة التي يعيشها العراقيون ، من خلال تناول حادثة خطف رجل في بغداد ، والمطالبة بفدية وقتله وتشويه الجثة في نهايتها.

ثم قرأت قصة بعنوان ( رجل في حياتي ) والتي تحكي فيها عن الاحلام التي تراود فتاة تصادف الكثير من الرجال في حياتها ، ولكن رجلها القريب جدا منها ، تائه وسط الغياب ، أعقبتها بقرأءة قصة ( احذية الذاكرة ) التي اتكأت فيها على الموروث العربي حول الاحذية ، لتمر بحذاء الكاتب الفرنسي جان جينيه الذي عبر به الى فلسطين وشهد مذابح الاسرائيليين بحق الشعب الاعزل ، وانتهاء بحذاء الصحافي الزيدي.

واختتمت صالح الامسية بقراءة قصة ( وحشة رابعة ) المزدحمة بالاسئلة الفلسفية والوجودية التي جاءت على لسان بطلتها الطفلة الصغيرة ، التي لم تتجاوز الرابعة من عمرها .

يشار الى ان منير صالح تحمل شهادة البكالوريوس في علم النفس والارشاد وتعمل في مديرية الثقافة ، وصدر لها ثلاث مجموعات قصصية هي ، الظل الغائب ، واسرى الوقت ، وثغاء.

أضف تعليقك