اليونسكو تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة 2015

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة 2015
الرابط المختصر

بمناسبة احتفال منظمة اليونسكو، مكتب عمان، باليوم العالمي لحرية الصحافة ناقش صحفيون ومعنيون بالشأن الإعلامي، آفاق ازدهار الصحافة الأردنية في جلسة نقاشية تحت سؤال "هل تزدهر الصحافة في الأردن؟" والتي عقدت يوم أمس الأحد في الهيئة الملكية للأفلام. تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي، وناقش الحضور حرية الإعلام في احتفال شهد حضورا كثيفا.

 

"العام الحالي 2015 هو احتفال مميز بمناسبة احتفالات الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالذكرى السبعين للتأسيس. هذا هو الوقت المناسب لنؤكد مجددا رؤيتنا لحرية التعبير."  وفقا لما قاله ممثل اليونسكو في الأردن كوستنازا فارينا خلال الاحتفال.

 

وبحسب الرسالة المشتركة من الأمين العام للأمم المتحدة بانكيمون، والمديرةالعامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد بن زيد بن الحسين، والتي نقلتها السيد فارينا خلال الحفل: "أن حريتا التعبير والصحافة هي لست سمات يمكن ان تتنظر حتى تحقيق تنمية مستدامة. انهما وسائل تمكينية للتمتع بحقوق الانسان جمعيها. لذلك هي حيوية لتحقيق الحاكمية الرشيدية وحكم القانون. لذلك رسالتنا اليوم دعوا الصحافة تزدهر."

 

والثالث من أيار من كل سنة هو يوم اجتماع المجتمع الدولي للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يعد فرصة للاحتفال المبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حالة الحريات الاعلامية في العالم وتكريم الصحافيين الذين فقدوا حياتهم خلال ممارستهم عملهم.

 

 

وأعلنت اليونسكو خلال الاحتفال الموقع الالكتروني لمشروع الدعم القانوني للإعلامwww.medialegalsupport.jo، وهو منصة الكترونية توفر معلومات حول القوانين والتشريعات الناظمة للإعلام في الاردن،  وذلك بدعم من السويد.

 

وقالت سفير السويد في الاردن هيلينا جروندال ريتز " فخورون بالشراكة مع اليونسكو اليوم لاطلاق الموقع الالكتروني لمشروع الدعم القانوني للاعلام. نأمل ان تعمل هذه المنصة على تعزيز الوعي والمعرفة للعاملين في الإعلام والسلطات العامة في الأردن.".

 

وتحت الشعار العالمي دعوا الصحافة تزدهر! نحو تقارير أفضل، وضمان المساواة بين الجنسين، والسلامة المهنية في العصر الرقمي." يبحث اليوم العالمي لحرية الصحافة 2015 الابعاد المرتبطة لحرية واستقلالية الإعلام والصحافة المهنية، قضايا المرأة وصورتها في الاعلام، وسلامة الصحافيين،بالإضافة إلى مختلف الفعاليات والاحتفالات التي تجري في كافة انحاء العالم، تعقد اليونيسكو مؤتمرا دوليا في ريغا، لاتفيا من 2-4 أيار.

أضف تعليقك