الطوائف الكاثوليكية تحتفل بعيد الغطاس

الطوائف الكاثوليكية  تحتفل بعيد الغطاس
الرابط المختصر

احتفلت الطوائف الكاثوليكية في الاردن وفلسطين وبعض دول الجوار واوروبا الشرقية والغربية وامريكيا امس في موقع معمودية السيد المسيح عليه السلام شرقي نهر الاردن بيوم الحج المسيحي - عيد الغطاس - برعاية مطران اللاتين في الاردن المطران سليم الصائغ وبمشاركة المطارنه ياسر عياش مطران الروم الكاثوليك في الاردن ومطران الموارنة في طرابلس - لبنان المطران جورج ابو جودة والمطران بولص صياح مطران الموارنة في اسرائيل والاردن وفلسطين وعدد من الاساقفة ورؤساء الكنائس المسيحية في الاردن وبعض الدول العربية والاجنبية .

وفي الاحتفال الذي شاركت فيه طوائف اللاتين واللوثريين والموارنة والكاثوليك والانجليكانيين بدأ الاحتفال بالجوقات المو سيقية والتراتيل الدينية والصلوات الخاصة وصلاة تجديد المعمودية على المطل الجديد على حافة نهر الاردن الشرقية في باحة كنيسة اللاتين ومباركة مياه نهر الاردن ورش جموع الحجاج بها .

والقى المطران سليم الصايغ كلمة في الجموع المشاركة في يوم الحج المسيحي ، قال فيها : باسمي واخوتي الاساقفة والكهنة اتمنى لكم جميعا سنة جديدة مباركة نبدأها بالصلاة من اجل السلام في العالم وفي الشرق الاوسط وفي مدينة القدس المباركة وسائر مدن الاراضي المقدسة .

وقال اننا في حجنا هذا نسير على خطى المسيح عليه السلام وتتبع خطى القديس يوحنا المعمدان والنبي ايليا والقديسين والمؤمنين الذين حجوا لهذا المكان قبلنا على مدى العصور الماضية لاحياء طقوسهم الدينية والتذكير بمهد الدعوة المسيحية من هذه البقعة المقدسة التي نقف عليها اليوم شاكرين ومقدرين لكل القائمن والساهرين على امن هذا الوطن والمواطن .

وقال المطران الصايغ باسمنا جميعا ومن المغطس موقع عماد السيد المسيح عليه السلام ومركز انطلاق الدعوة المسيحية لشتى ارجاء العالم نبعث رسالة ولاء وبيعة لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي ارسى قواعد واسس التعايش الديني في الاردن الانموذج الامثل لمثل هذا التعايش الاجتماعي والتاخي بين اتباع الديانات السماوية والحفاظ على هذا الارث الديني العالمي الذي نحتفل فيه .كما ثمن جهد الهيئة الملكية لموقع المغطس وادارته على مابذلوه من جهد في انجاح هذا الحج المقدس.

وقال المطران الصائغ ان هذا اليوم يستمد اهميته من مصدرين احدهما ديني وهو مانحتفل به اليوم في احياء ذكرى المسيح واتباعه في بداية الدعوةالمسيحية والثاني الروابط الاخوية بين المسلمين والمسيحيين الذين يتقاسمون لقمة العيش والافراح والاتراح اخوة يتبادلون الاحترام والتعاون فيما يخدم وطننا وينهض به الى مصاف الدول المتقدمة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله .

وفي نهاية الاحتفال الذي شارك فيه القائم باعمال السفارة البابوية في عمان وعدد من سفراء الدول الاوروبية المعتمدين في عمان وزهاء مايزيد على خمسة الاف حاج وزائر للموقع بارك الصايغ والمطارنة المشاركون في الاحتفال مياه نهر الاردن المقدسة ورش جموع الحجيج بها تبركا بالمياه المقدسة التي تعمد فيها المسيح .

وقال مطران الموارنة في طرابلس لبنان انني اعبر لكم عن سعادتي مشاركة هذه الجموع الخيرة ونحن نحيي سيرة المسيح ونتبع خطاه في يوم الحج المسيحي وتجديد المعمودية من موقع انطلاق الدعوة المسيحية للعالم قبل الفي عام ، وقال انني اود ان اذكر بان لبنان ليس مجرد وطن بل هو رسالة مثالية للتاخي الاسلامي المسيحي كما هو الاردن الانموذج الامثل للتعايش والتاخي بين اتباع الديانات على ارضه .

وشارك في الاحتفال مندوب رئيس مجلس النواب والمجلس النائب غازي مشربش الذي نقل لهم تحيات وتباريك رئيس المجلس بالعيد .

وقال المطران ياسر عياش في كلمته امام جمع الحجيج نلنقي اليوم في هذا الموقع المقدس والمبارك على الثرى الاردني الشامخ للصلاة والتبرك بمسيرة المسيح عليه ويوحنا المعمدان تربطنا الاخوة والاحترام وتبادل الافكار والطروحات التي تصب في المصلحة الوطنية العليا بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ونعمل جميعا يدا بيد بما فيه تقدم الاردن وازدهاره.

من جهة اخرى قال مدير هيئة موقع المغطس المهندس ضياء المدني لقد تم اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لانجاح هذا الحج المقدس بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الموقع والذي يقام لاول مرة على المطل الجديد لنهر الاردن على حافته الشرقية حيث تم تجهيز مواقف للسيارات والحافلات التي اقلت الحجاج من مختلف مناطق المملكة والذين تجاوز عددهم العشرة الاف حاج وزائر.

الدستور

أضف تعليقك