الصليب الأحمر يقدم مساعدات لـ 18,000 من السوريين والأردنيين

الصليب الأحمر يقدم مساعدات لـ 18,000 من السوريين والأردنيين
الرابط المختصر

 

الصليب الأحمر يقدم مساعدات لـ 18,000 من السوريين والأردنيين

 

مع دخول النزاع السوري عامه السابع، تواصل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن العمل على مساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم بالإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي والتدريب لبعثات اللجنة الدولية في المنطقة.

 

قامت اللجنة الدولية في الفترة بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس 2017 بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني بتوزيع المساعدات الغذائية والصحية على 18,000 من السوريين والأردنيين في خمس محافظات جنوب المملكة. كما قدمت اللجنة الدولية في محافظتي المفرق ومادبا مساعدات نقدية استفاد منها 9,785 لاجئاً سورياً في تغطية تكاليف الحياة اليومية.

 

كما تعمل اللجنة الدولية مع وزارة المياه والري وشركة مياه اليرموك على تحديد شبكات مياه جديدة تحتاج إلى إعادة تأهيل في محافظتي المفرق وإربد، حيث ستعود هذه المشاريع بالنفع على المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين.

 

منذ إغلاق الحدود في حزيران/ يونيو2016، بقي 350 شخصاً من الركبان والحدلات عالقين في مركز الرويشد المؤقت. قدمت لهم اللجنة الدولية المساعدات الغذائية وغيرالغذائية بالإضافة إلى الرعاية الصحية وخدمات إعادة الروابط العائلية. وفي أوائل شهرآذار/مارس 2017، قامت السلطات الأردنية بنقلهم إلى مرافق أخرى وذلك لتدقيق وضعهم ودراسة إمكانية إدخالهم. وبعد أن تم إفراغ مركز الرويشد المؤقت فقد أوقفت اللجنة الدولية مساعداتها. حيث سيتم تسليم هذا المركز وكافة المراكز المؤقتة التي ساعدت اللجنة الدولية على تأسيسها على طول الحدود الشمالية الشرقية منذ عام 2013 إلى السلطات الأردنية ذات العلاقة.

 

 

حقائق وأرقام

 

عملياتاللجنة الدوليةفيالأردن
المياه والصرف الصحي

§       استكمال أعمال إعادة التأهيل في محطات الضخ في فوعرة وبشرى بمحافظة إربد والتي يستفيد منها 100,000 من الأردنيين والسوريين.

 

§       قامت اللجنة الدولية بنقل 690 متر مكعب من المياه بواسطة صهاريج إلى مركز الرويشد المؤقت. كما قامت بأعمال الصيانة اللازمة وتزويد الطاقة الكهربائية والحفاظ على النظافة في مرافق الإيواء ومرافق النظافة العامة في الموقع.

 
المساعدات الطارئة

·       وزعت اللجنة الدولية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني طروداً غذائية وصحية على 15,600 لاجئاً سورياً و2,360 أردنياً في محافظات مادبا والكرك والطفيلة ومعان والعقبة.

 

·       وزعت اللجنة الدولية 60,000 وجبة جاهزة للأكل ومستلزمات نظافة وملابس شتوية وأحذية على الأشخاص العالقين في مركز الرويشد المؤقت بمساعدة متطوعي جمعية الهلال الأحمر الأردني.

 

·       قدمت اللجنة الدولية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني مساعدات نقدية شهرية استفاد منها 9,785 لاجئ سوري وغالبيتهم من الأسر التي تعيلها النساء في محافظتي المفرق ومادبا.

 
الرعاية الصحية

§       إجراء الفحص الطبي لـ 490 لاجئ سوري/ طالب لجوء وتقديم الرعاية الصحية الأولية لـ137 سوري في عيادة اللجنة الدولية في مركز تسجيل رباع السرحان في المفرق.

 

§       قدمت اللجنة الدولية 1,280 استشارة طبية للأشخاص العالقين في مركز الرويشد المؤقت.

 

§       المساعدة في نقل 109 حالات طبية من مركز الرويشد المؤقت إلى مستشفى الرويشد للمتابعة الطبية الطارئة.

 

§       كجزء من الدعم المقدم لمستشفى الرويشد، قامت اللجنة الدولية بتجهيز كرفان بسعة أربعة أسرة كغرفة طوارئ احتياطية بالإضافة إلى تقديم معدات ومستلزمات طبية.

 

§       تنظيم خمس دورات تدريبية على الإسعافات الأولية استفاد منها 140 من متطوعي جمعية الهلال الأحمر الأردني في محافظات المفرق ومادبا وإربد والكرك وعمان.

 

اللجنة الدولية تدعم مستشفى الرويشد في الاستجابة للحالات الطبية الطارئة
قامت اللجنة الدولية ضمن جهودها لتحسين الخدمات الطبية المقدمة للجرحى والمرضى في مستشفى الرويشد بتحديث تجهيزات ومعدات غرفة الطوارئ. حيث عملت على تجهيز كرفان بسعة أربعة أسرة كغرفة طوارئ احتياطية مجهزة بكامل المعدات الطبية ومن ضمنها جهاز صدمات كهربية/مزيل الرجفان (DC) وجهاز تخطيط كهربية القلب (ECG)وجهاز مراقبة لتمكين المستشفى من التعامل مع الحالات الطارئة.

 

كما ستقوم اللجنة الدولية بإعادة تنظيم صيدلية المستشفى وتقديم مجموعات من مواد تضميد الجروح. وفي مرحلة لاحقة ستقدم فرق اللجنة الدولية التدريب على الإسعافات الأولية المتقدمة ومهارات إنقاذ الحياة الأساسية والرعاية قبل الدخول إلى المستشفى.

 

 

إعادة الاتصال بين أفراد العائلة

 

قامت اللجنة الدولية بالتعاون مع متطوعي جمعية الهلال الأحمر الأردني بتقديم 3,400 مكالمة هاتفية مجانية للاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق لمساعدتهم على إدامة الاتصال مع أفراد عائلاتهم داخل سورية وخارجها.

 

 

زيارة المحتجزين

 

§       متابعة 521 محتجزاً بشكل فردي من خلال 17 زيارة في 14 مكان إحتجاز.

 

§       تبادل 268 رسالة صليب أحمر حملت أخبار عائلية ونقل 41 تحية شفوية (سلامات) بين المحتجزين وأقاربهم داخل الأردن وخارجها.

 

 

 

التوعية بمخاطر الألغام

تقديم الدعم المالي لبرنامج تنفذه الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل يهدف لنشر الوعي بين اللاجئين السوريين المقيمين حالياً في شمال الأردن حول مخاطر الذخائرغير المنفجرة ومخلفات الحرب الأخرى.

 

 

تعزيز القانون الدولي الإنساني
·       تنظيم ندوتين للتعريف باللجنة الدولية للصليب الأحمر والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومبادئ القانون الدولي الإنساني والعمل الإنساني والمبادئ التوجيهية حضرها 90 ممثلاً عن المنظمات المجتمعية والجمعيات الخيرية الإسلامية التي تعمل مع اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في محافظتي الزرقاء والعقبة.

 

·       تنظيم ندوات حول الأطر القانونية والمعيارية ذات العلاقة حضرها 470 مشاركاً من القوات المسلحة الأردنية والشرطة والدرك، بالإضافة إلى اشتراك 52 ضابطاً من الشرطة وقوات الدرك في دورات تأسيسية حول القانون الدولي الإنساني قبل إبتعاثهم في مهمات تحت قيادة الأمم المتحدة أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

·       تنظيم دورات تدريبية حول قانون النزاعات المسلحة في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية حضرها 120 ضابطاً يمثلون 17 بلداً.

 

 

 

الدعم لبعثات اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

الدعم اللوجستي الإقليمي

قامت اللجنة الدولية بشحن 190,000 طرداً غذائياً و409,600 حفاضة و85,500 فرشة و257كرسي متحرك من مركز الدعم اللوجستي في عمان إلى سورية ولبنان وليبيا، بالإضافة إلى 10 حاويات من المواد الطبية إلى سورية و8 حاويات إلى اليمن.

 

وعلى وجه الخصوص ودعماً للتوسع في أنشطة اللجنة الدولية في اليمن، فقد بدأ مركز الدعم اللوجستي في آذار/ مارس بإرسال المساعدات الطبية إلى اليمن بشكل منتظم. حيث يتم شهرياً شحن 35 طن متري تقريباً من المواد الطبية جواً من الأردن.

 

 

التعلم والتطوير

نفذت وحدة التعلم والتطويرالإقليمية ومقرها في عمان "برنامجين لإعداد الموظفين" وثلاث دورات في "قيادة الفريق" ودورة في "برنامج الإدارة والقيادة في المجال الإنساني"وثلاث دورات حول"مهارات العرض التقديمي" ودورتان حول"السلامة والأمن في الميدان" وثلاث دورات حول"العمل في اللجنة الدولية للصليب الأحمر" ودورتان عن"الكفاءة الشخصية" شارك فيها 245 من كوادر اللجنة الدولية من 20 بعثة من الشرق الأوسط وأوروبا وغرب آسيا وأمريكا الشمالية وليبيا. تم عقد هذه الدورات في الأردن وأوكرانيا وسورية.

 

أضف تعليقك