الذكر 9 لرحيل الشيخ السائح

الذكر 9 لرحيل الشيخ السائح
الرابط المختصر

تصادف اليوم الذكرى السنوية التاسعة لوفاة سماحة الشيخ عبدالحميد السائح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني حيث كان ذلك المنصب اخر موقع رسمي شغله قبل ان يقدم استقالته من رئاسته.

والشيخ السائح حاصل على شهادة عالمية من الازهر الشريف ثم شهادة التخصص من مدرسة القضاء الشرعي في القاهرة.

وبعد أن انهى دراسته عاد الشيخ الى فلسطين وادى رسالة الاصلاح اجتماعياً ودينياً فنشر معالجات قيمة في الصحف والمجلات الفلسطينية واسهم في الحركة الوطنية وتوجيهها.

وفي عهد الانتداب تولى الشيخ السائح مناصب مختلفة منها استاذ اللغة العربية والدين في القسم الثانوي بكلية النجاح الوطنية في نابلس وتم تعيينه قاضيا شرعيا في نابلس ثم القدس الشريف.

وكان الشيخ السائح عمل سكرتيرا عاما للمجلس الاسلامي الاعلى في فلسطين كما كان عضوا في محكمة الاستئناف الشرعية في فلسطين ثم عين رئيساً لمحكمة الاستئناف الشرعية العام 1950 وعضوا في مجلس الاوقاف والشؤون الاسلامية الاعلى وعضوا في مجلس كلية الشريعة بعمان وعضوا في مجلس اعمار المسجد الاقصى.

وشغل الشيخ السائح موقع وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأردنية بعد ان ابعدته السلطات الإسرائيلية لمواقفه المتشددة تجاه سياساتها الاستعمارية والوحشية تجاه ابناء الشعب الفلسطيني.

وللشيخ السائح رحمه الله مؤلفات عديدة في مجالات الشريعة والفقه واللغة العربية ومؤلفات سياسية ودراسات لها علاقة بالقدس وفلسطين والمسجد الاقصى.

أضف تعليقك