الجمعية العلمية الملكية و تكية أم علي توقعان إتفاقية تعاون في مجال الفحوصات المخبرية

الجمعية العلمية الملكية و تكية أم علي توقعان إتفاقية تعاون في مجال الفحوصات المخبرية
الرابط المختصر

وقعت الجمعية العلمية الملكية وجمعية تكية أم علي للعمل التطوعي والخيري إتفاقية تعاون فني وعلمي، بهدف تعزيز التعاون في مجال الفحص المخبري والحسي للمواد الغذائية، إضافة إلى تقديم خدمات الفحص والقياس ضمن المعايير الأردنية والمواصفات المعتمدة.

 

ووقع الإتفاقية مندوباً عن الأميرة سمية بنت الحسن ، رئيس الجمعية العلمية الملكية المهندس طارق عبد العزيز المدير التنفيذي للشؤون الفنية، وعن جمعية تكية أم علي مديرها العام  السيد سامر بلقر، بحضور مدير دائرة المشتريات في تكية أم علي أشرف شهاب، إضافة إلى المدراء التنفيذين وعدد من رؤساء الأقسام في الجمعية العلمية الملكية.

 

وبموجب هذه الاتفاقية، تقوم الجمعية العلمية الملكية بتدريب مجموعة من كوادر تكية أم علي، على معايير وآليات الفحص الحسي المعتمد في الجمعية، إضافة إلى توفير خدمة فحص العينات، كما سيتم تزويد الجمعية العلمية الملكية بمعلومات عن الفئات المستهدفة من عمل تكية أم علي لأغراض الدراسات والبحوث الإحصائية والتنموية التي تهدف إلى مساعدة الأسر المنتفعة من برامج تكية أم علي في جميع أنحاء المملكة.

 

وقدم المهندس طارق عبدالعزيز حسن، شرحاً تفصيلياً عن الجمعية العلمية الملكية ومسيرة الجمعية في إعداد الفحوصات المخبرية وتقديم الإستشارات الفنية والعلمية، وتقييم جودة المنتج، إضافة إلى تقديم شهادات المطابقة من خلال الفحوصات المخبرية للعينات التي يتم فحصها في الجمعية العلمية الملكية، كما يتم إجراء التفتيش المستمر على المصانع والمؤسسات التي تتعاون معها، ضمن مرحلتين تتمثل الأولى بمرحلة التأهيل من خلال فرز العينات ومرحلة الفحص من خلال إجراء الإختبارات الحسية والمخبرية للمنتج. حيث تُعد الجمعية العلمية الملكية من أكبر المؤسسات الأردنية التي تعنى بالبحث التطبيقي والإستشارات وتقديم خدمات الدعم الفني لمختلف القطاعات في الأردن.

ومن جانبه أكد سامر بلقر، على أن هذه الاتفاقية بين تكية أم علي و الجمعية العلمية الملكية ستكون بداية التعاون وذلك من خلال الدعم الفني الذي ستقدمه الجمعية العلمية الملكية لتكية أم علي، وتمكينها من تقييم جودة المنتج الذي تقدمه تكية أم علي للأسر المنتفعة من برامج تكية أم علي، من خلال إجراء الفحص المخبري والحسي اللازم، في هذا الصرح البحثي الشامخ، وذلك ضماناً لسلامة الغذاء الذي يصل الأسر المنتفعة من برامج تكية أم عبر برامج الدعم الغذائي المستدام والتي تنفذ على مدار العام وتشمل حالياً 18,300 أسرة تعتبر الأشد فقراً في المملكة موزعين على 89 قضاء ولواء في المملكة.

 

والجدير ذكره أن تكية أم علي  تقوم في الوقت الحالي بدعم 18,300 أسرة معتمدة تقع تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة. وتستلم هذه الأسر طرود شهرية تحتوي على 22 مادة غذائية تفي بمتطلبات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.

أضف تعليقك