الامانة نسعى لان تكون عمان مدينة صحية

الامانة نسعى لان تكون عمان مدينة صحية
الرابط المختصر

قال نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة في امانة عمان الدكتورة ميرفت المهيرات أن المدينة الصحية تسعى للعمل على توفير الاساسيات الصحية بما يمكّن ساكن هذه المدينة من الحصول على خدمات بيئية وصحية ترتقي للمعايير العالمية والممارسات المثلى ، وأن على البلديات بناء قدراتها لتعزيز النظام والمفاهيم الصحية ، والحد من التلوثات والأمراض ، و تطوير المظهر الحضاري في المدينة .

واضافت خلال جلسات فعاليات ملتقى القمة الصحي الثالث الذي تنظمه مؤسسة الصحة للجميع بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى تحت شعار: "حقوق الإنسان الصحية في الألفية الثالثة " ان مفهوم المدينة الصحية لا يقتصر على جهة حكومية واحدة سواء كانت وزارة الصحة او امانة عمان او بلديات وإنما تتطلب تكاتف جهود كافة الجهات    .

وبينت ان امانة عمان قامت بتثبيت  مفهوم المدينة الصحية  وبدعم من منظمة الصحة العالمية  وبلمبورج و Vital Strategy لبناء قدراتها لتطوير وتطبيق هذا المفهوم حيث تم وضع خطة واضحة المعالم اعتمدت على التغيير الداخلي للمؤسسة ببناء أعمدة المدن الصحية وهي التحول الى مدينة خالية من التدخين من خلال تطبيق العقوبات على موظفيها وتطبيق قانون الصحة العامة عليهم وعلى جميع المرافق العامة من حدائق ووسائل نقل .

 وتابعت الدكتورة المهيرات ان الامانة تسعى للوصول الى مدينة صحية من خلال إدارة مواردها ، والتعاون ما بين قطاعاتها ، بالإضافة الى تحسين مستوى الاداء الصحي والخدمي بما يخدم مصلحة السكان .

من جانبه اكد  المدير التنفيذي للرقابة الصحية والمهنية في امانة عمان نقيب الاطباء البيطريين الدكتور مهدي العقرباوي ضرورة  العمل على رفع درجة الوعي لدى المجتمع المحلي بمسببات الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، ومحاولة العمل مع كافة الجهات المختصة للوقاية من هذه الأمراض .

وقال أن من أهم اولويات نقابة الاطباء البيطرين التي يترأسها المساهمة في وضع السياسات الصحية ذات العلاقة بالمهنة وخصوصا الأمراض المشتركة وصحة وسلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني ورفع مستوى الخدمات البيطرية بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة .

وبين ان دماء الاغنام التي تحمل المرض قد تنقله الى الانسان حتى لو بعد 15 عاما حيث أكد ان بعض انواع البكتيريا تتحوصل حتى تجد البيئة الملائمة لنقل المرض وتقوم بنقله لو بعد سنين عدة وبالتالي فإن عملية بالذبح في محيط المنازل يجعل تلك المنازل عرضة لامراض خفية حتى مع عملية التنظيف بعد الذبح .

وكان وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي إفتتح مساء أمس في مركز الحسين الثقافي ، فعاليات الملتقى والذي يناقش
عدداً من القضايا الصحية، منها ؛ فلسفة واساسيات حقوق الانسان، والحقوق الصحية ومكونات المدينة الصحية، والامراض المشتركة، وحقوق المرأة الصحية، إضافة الى الاعلام وحقوق الانسان الصحية.

 

أضف تعليقك