الاردن رئيسا للمجلس التنفيذي لوزراء السياحة العرب

الاردن رئيسا للمجلس التنفيذي لوزراء السياحة العرب
الرابط المختصر

قرر المجلس الوزاري العربي للسياحة في ختام اجتماعاته في العقبة اليوم الاحد اختيار الاردن رئيسا للمجلس التنفيذي لوزراء السياحة العرب.

كما قرر المجلس دعوة دول العالم الى دعم الطلب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة العضوية وعاصمتها القدس الشرقية.

وقالت وزيرة السياحة والآثار الدكتورة هيفاء ابوغزالة في مؤتمر صحافي بحضور وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي آل خليفة ووزيرة السياحة والآثار الفلسطينية الدكتورة خلود دعيبس ان 15 وزير سياحة عربيا شاركوا في الاجتماع الوزاري العربي للسياحة وهو سابقة مهمة في الحضور العربي في وقت واحد في ظل الظروف السائدة.

واضافت ابوغزالة ان المجلس خرج بقرارات مهمة تضمنت الاعلان عن مدينة مسقط عاصمة للسياحة العربية لعام 2012 واختيار العاصمة البحرينية عاصمة للسياحة العربية للعام 2013.

ودعت الدول العربية الى تقديم ترشيحاتها لعاصمة السياحة العربية لعامي 2014 و 2015 وقائمة بالفعاليات والاجراءات والتسهيلات التي تعتزم تقديمها في حال الفوز بلقب عاصمة السياحة العربية.

وقالت ابوغزالة ان المجلس اقر برنامج "اعرف وطنك العربي لسياحة الشباب" الذي تنظمه الجزائر خلال العام المقبل وابلاغ الدول العربية لترتيب مشاركة الشباب فيه، داعية الدول العربية الى الاستفادة من المركز العربي لإدارة الأزمات السياحية.

كما دعت ابوغزالة وزارة السياحة الفلسطينية الى توفير كافة المعلومات الاثرية والتاريخية المطلوبة لتتمكن من وقف محاولات اسرائيل استخدام المواقع التراثية في الاراضي الفلسطينية المحتلة والجولان للترويج لرحلات سياحية الى اسرائيل ووضع خطة ترويج تسويقي مضادة لها، لافتة الى اهمية متابعة تطبيق برامج الاستراتيجية السياحية العربية التي سبق اعتمادها من قبل المجلس الوزاري العربي للسياحة.

وبينت ان المجلس الوزاري وافق على تخصيص جائزة المجلس للجودة السياحية لعام 2013 في مجال كليات ومعاهد التعليم والتدريب السياحي.

ولفتت الى ان المجلس احيط علما بمقترح وزارة السياحة والآثار العراقية بشأن طرح مذكرة تفاهم للتعاون السياحي وتشجيع الاستثمارات وتبادل الخبرات بين الجانبيين العربي والصيني حيث تمت الموافقة عليه اضافة الى تنظيم مؤتمر للتعاون في مجال السياحة وتشجيع الاستثمار السياحي في اطار منتدى التعاون العربي الصيني وتشجيع السياحة العربية التركية.

وبخصوص السياحة في ظل التغيرات السياسية التي تشهدها المنطقة العربية اقر المجلس اعتماد نتائج وتوصيات ملتقى السياحة العربية الذي انعقد في منتجع شرم الشيخ خلال نيسان الماضي والعمل على الاستفادة من تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.

واقر المجلس مقترح امانة المجلس الوزاري العربي للسياحة بعقد ورشة عمل عربية تحت عنوان نحو سياحة خضراء لإتاحة الفرصة للدول العربية لتبادل التجارب في هذا المجال وتقديم تصور حول تطبيق مفهوم السياحة الخضراء في المنطقة العربية.

وبخصوص التعاون بين جامعة الدول العربية ودول اميركا الجنوبية في مجال السياحة تمت احالة اطار التعاون المقترح بين هذه الدول وجامعة الدول العربية الى ادارة الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية للاسترشاد برأيها بشأن بنود اطار التعاون.

وفي نهاية المؤتمر اجاب الوزراء على اسئلة الحضور حول مستقبل السياحة وتطورات الاوضاع السياحة في المنطقة العربية في ظل وجود الربيع العربي وامتداده وأثره على انكماش السياحة والتحديات التي تواجه بلدان المنطقة.

أضف تعليقك