الأردن: تقرير أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

الأردن: تقرير أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
الرابط المختصر

تشرين الأول/أكتوبر - كانون الأول/ديسمبر 2016

 

لمحة عامة
في سياق استجابة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإقليمية للنزاع في سورية، استمرت اللجنة الدولية في الأردن بتلبية احتياجات آلاف اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم وتقديم خدمات الدعم اللوجستي والتدريب على نطاق واسع لبعثات اللجنة الدولية في المنطقة وخارجها.

 

وقامت اللجنة الدولية في الفترة بين شهر تشرين الأول/أكتوبر وشهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2016 بتقديم المساعدات الغذائية وغير الغذائية بالإضافة إلى المياه والرعاية الصحية وخدمات إعادة الروابط العائلية لما يقرب من 360 طالب لجوء عالقين في مركز الرويشد المؤقت منذ حزيران/يونيو الماضي.

 

أما بالنسبة للمجتمعات المضيفة فقد قامت اللجنة الدولية بالتعاون مع وزارة المياه والري وشركة مياه اليرموك بإتمام سبعة مشاريع لإعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية الخاصة بالمياه في محافظتي المفرق وإربد وذلك لتخدم أكثر من 220,000 مستفيد من الأردنيين واللاجئين السوريين.

 

وبهدف تنفيذ تدخلات مستدامة في قطاع المياه على مدى السنتين القادمتين فقد وقعت اللجنة الدولية مذكرة تفاهم جديدة مع وزارة المياه الري في شهر كانون الأول/ديسمبر لتوسيع نطاق برنامج إعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية الخاصة بالمياه في المجتمعات المضيفة.

 

وسعياً للتخفيف على الفئات المستضعفة في المجتمعات المضيفة وعلى الأخص مع قدوم فصل الشتاء، فقد عملت اللجنة الدولية وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني على توزيع الطرود الغذائية والصحية بالإضافة إلى الملابس الشتوية لأكثر من 3,000 عائلة سورية وأردنية في خمس محافظات جنوبي المملكة كما تم تقديم مساعدات نقدية شهرية لأكثر من 2,800 عائلة سورية معظمها تعيلها نساء.

 

حقائق وأرقام

عمليات اللجنة الدولية في الأردن
المساعدات الطارئة

§         توزيع 98,200 وجبة جاهزة و1,170 كيلوغرام من التمر و5,880 وجبة من برنامج الأغذية العالمي و18,260 علبة من البسكويت و10,340 عبوة من المكملات الغذائية Plumpy Sup، و22,075 من مستلزمات النظافة الشخصية، و1,270 قطعة ملابس شتوية و190 زوج أحذية و1,330 بطانية و240 فرشة و200 وسادة و360 حقيبة نوم على طالبي اللجوء في مركز الرويشد المؤقت.

§         تقديم مساعدات نقدية شهرية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني ل2,800 عائلة سورية تعيش في المجتمعات المضيفة في محافظتي المفرق ومادبا، غالبيها من الأسر التي تعيلها نساء.

§         بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني تم توزيع 3,100 من الطرود الغذائية والصحية بالإضافة إلى 4,750 معطف شتوي نسائي على 2,815 عائلة سورية و285 عائلة أردنية لديها أيتام في محافظات مادبا والكرك والطفيلة ومعان والعقبة.

§        توزيع حقائب ومستلزمات مدرسية على 115 طالباً أردنياً وسورياً في الرويشد بالتعاون مع متطوعي جمعية الهلال الأحمر الأردني.

 

المياه والصرف الصحي

§         إتمامأعمال إعادة تأهيل أكثر من 15 كيلومتراً من خطوط نقل المياه الحيوية في الجبية والسعيدية وروضة بسمة في محافظة المفرق بالإضافة إلى محطة ضخ مياه رمثا الحدود في محافظة إربد.

 

§         قامت اللجنة الدولية بنقل 1,340 متر مكعب من المياه بواسطة صهاريج إلى مركز الرويشد المؤقت. كما قامت بأعمال الصيانة اللازمة وتزويد الطاقة الكهربائية وخدمات التنظيف لمرافق الإيواء (الثابتة ومسبقة الصنع والخيم)بالإضافة إلى المرافق الصحية في الموقع.

 

الرعاية الصحية

§         قامت اللجنة الدوليةبإجراء الفحص الطبي لـــ 300 لاجئ/طالب لجوء سوري وتقديم الرعاية الصحية الأولية لـــ 100 سوري في عيادة اللجنة الدولية في مركز تسجيل رباع السرحان في المفرق.

 

§         قدمت اللجنة الدولية 2,100 استشارة متعلقة بطب الأسنان واستشارات ما قبل الولادة وغيرها من الإستشارات الطبية لطالبي اللجوء العالقين في مركز الرويشد المؤقت.

 

§         تنظيم دورة تدريبية على الإسعافات الأولية حضرها 15 من كوادر مستشفى الرويشد ودورة أخرى متقدمة شارك فيها 25 موظفاً من كوادر مراكز الإصلاح والتأهيل بالإضافة إلى دورة تدريبية حول مرحلة ما قبل الإدخال إلى المستشفى استفاد منها 35 من الكوادر الصحية من جنوبي سورية.

 

§         المساعدة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني في نقل ثمانية لاجئين سوريين بسيارات الإسعاف من مركز تسجيل رباع السرحان إلى مرافق صحية أخرى.

 

§         تقديم مجموعتي مواد تضميد الجروح لمستشفى الكرك الحكومي ومجموعة أخرى للمستشفى العسكري خلال الأحداث التي جرت في 18 كانون الأول/ديسمبر.

 

إعادة التواصل بين أفراد العائلة

§         قامت اللجنة الدولية بالتعاون مع متطوعي جمعية الهلال الأحمر الأردني بتقديم 3,100 مكالمة هاتفية مجانية للاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق لمساعدتهم على البقاء على اتصال مع أفراد عائلاتهم داخل سورية وخارجها.

 

§         نقلت فرق اللجنة الدولية 120 رسالة قصيرة "نحن بخير وفي صحة جيدة "من طالبي اللجوء في مركز الرويشد المؤقت إلى أفراد العائلة في الأردن وغيرها من الدول.

 

زيارة المحتجزين

§         القيام ب 11زيارة في ثمانيةأماكن احتجاز ومتابعة 327 محتجزاً بشكل فردي.

 

§        تبادل 250 رسالة صليب أحمر حملت أخباراً عائلية ونقل 45 تحية شفوية (سلامات) بين المحتجزين وأقاربهم.
تعزيز القانون الدولي الإنساني

§         شارك أكثر من 510 من كوادر القوات المسلحة الأردنية والشرطة والدرك في دورات أو محاضرات عقدتها اللجنة الدولية حول الأطر القانونية والمعيارية ذات العلاقة أو في تدريبات تنشيطية للمعلومات قبل ابتعاثهم في مهمات تتولى قيادتها الأمم المتحدة أو حلف الناتو.

 

§         تنظيم دورات تدريبية خاصة بالقانون الدولي الإنساني حضرها 190 مشاركاً بين طلبة كليات الحقوق وقضاة ودبلوماسيين بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني.

 

§         بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني، تنظيم المنتدى الإنساني الثاني والذي شهد مشاركة 120 ممثلاً عن المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية التي تعمل مع اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن.

 

§         تنظيم دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني لـــ 25فرداً منالجماعات المسلحة غير النظامية من جنوبي سورية.

 

 

 

الصليب الأحمر في هونغ كونغ يطلق حملة لدعم اللاجئين السوريين

في إطار حملة تم إطلاقها في هونغ كونغ لنشر الوعي وجمع التبرعات لعمليات اللجنة الدولية المتعلقة بالاستجابة للحالات الإنسانية المتضررة جراء النزاع السوري، قام ثمانية من أعضاء ومتطوعي الصليب الأحمر في هونغ كونغ بزيارة في شهر كانون الأول/ديسمبر إلى بعثة اللجنة الدولية في الأردن. وخلال الزيارة الميدانية التي استمرت أربعة أيام، تم إطلاع الوفد على الوضع الإنساني في الأردن وكيف تقوم اللجنة الدولية بالعمل مع جمعية الهلال الأحمر الأردني على مساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة التي تضررت من النزاع السوري.

 

والتقى الوفد في محافظة المفرق مع مجموعة من المستفيدين من برامج المياه والسكن والأمن الاقتصادي، وشاهدوا الظروف المعيشية والصعوبات التي تواجههم. وفي مخيم الزعتري، فقد اطلع الوفد على المساعدات التي تقدمها اللجنة الدولية وجمعية الهلال الأحمر الأردني للاجئين السوريين لإعادة التواصل مع أقاربهم في سورية وخارجها.

 

واختتم الوفد رحلته بزيارة لمركز الدعم اللوجستي التابع للجنة الدولية والكائن على أطراف العاصمة الأردنية عمان.

 

الدعم لبعثات اللجنة الدولية للصليب الأحمر

الدعم اللوجستي الإقليمي

تم شحن ما مجمله 53,700 طرد غذائي و13,065 طرد صحي و37,600 حفاضة أطفال و38,540 بطانية و11,740دلو و9,280 صفيحة، و12,400 أطقم مستلزمات مطبخ و22,900قماش مشمع و50,060 فرشة و40 حاوية من المواد الطبية إلى سورية ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق وإيران ومصر والكويت واليمن وليبيامن مركز الدعم اللوجستي في عمان.

 

التعليم والتطوير

نظمت وحدة التعليم والتطوير الإقليمية ومقرها في عمان الدورات التالية لمشاركين من أوروبا وغرب آسيا والشرق الأوسط وليبيا والولايات المتحدة الأمريكية:
· ثلاث دورات مدة كل منها 10 أيام تحت عنوان "برامج إعداد الموظفين" في عمان بحضور 87 مشاركاً.

·أربع دورات تدريبية مدة كل منها أربعة أيام تحت عنوان "قيادة فريق":ثلاث دورات عقدت في عمان بحضور 51 مشاركاً ودورة عقدت في جيبوتي بحضور 18 مشاركاً من بعثة اليمن.

·دورة تدريبية على مدار خمسة أيام تحت عنوان "برنامج الإدارة والقيادة في المجال الإنساني" لـ 30 مشاركاً.

·دورتان تدريبيتان مدة كل منها ثلاثة أيام تحت عنوان "مهارات العرض التقديمي":الأولى في عمانحضرها سبعة مشاركين والثانية في دمشق حضرها ستة مشاركين.

·دورتان تدريبيتان مدة كل منها ثلاثة أيام تحت عنوان "السلامة والأمن في الميدان" في دمشق لـ 36 من كوادر اللجنة الدولية في سورية.

·ستة دورات تدريبية مدة كل منها ثلاثة أيام تحت عنوان "العمل في بيئة اللجنة الدولية للصليب الأحمر": نظمت واحدة في دمشق حضرها 23 مشاركاً ودورة نظّمت في طرطوس السورية حضرها 24 مشاركاً ودورتان في بلغراد حضرها 18 مشاركاً، ودورة في باردا، أذربيجان حضرها ثمانية مشاركين ودورة نظمت في مدينة ستيباناكريت، جمهورية نيغورنو-كراباخ حضرها 22 مشاركاً.

·أربع دورات مدة كل منها يومان تحت عنوان "الكفاءة الشخصية": عقدت دورتان في دمشق حضرها 30 مشاركاً ودورتان في تبليسي، جورجيا حضرها 36 مشاركاً.
التلوث الناجم عن الأسلحة

قام المستشار الإقليمي في مجال التلوث الناجم عن الأسلحة ومقرّه الأردن بمهمة مدتها 10 أيام في إيران خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر ورافقه فيها زميل من وحدة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في جنيف، حيث عملا مع جمعية الهلال الأحمر الإيراني للمساعدة في تطوير خطط للاستجابة لحادثة باستعمال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية. كما قام المستشار الإقليمي بتنظيم دورة تدريب مدربين لثقافة المخاطر هي الأولى من نوعها في جمعية الهلال الأحمر الإيراني.

 

كما قدم المستشار الدعم في التخطيط والتيسير لورشة عمل تجريبية بعنوان "سير العمليات العدائية وحماية المدنيين والأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان" والتي نظّمت في عمان خلال الفترة بين 13 إلى 15 تشرين الثاني/نوفمبر ل 23 موظفاً في اللجنة الدولية.

 

 

 

 

الأزمة في الموصل: بعثة الأردن تقدّم الدعم

تعد بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن مقراً لـ 20 خبيراً إقليمياً في مجالات مثل التلوث الناجم عن الأسلحة والحماية والمياه والسكن والذين يقدّمون خدماتهم في الأردن ولبعثات اللجنة الدولية في المنطقة.

 

وفي إطار الدعم الذي قدمته بعثة اللجنة الدولية في الأردن استجابة لأزمة الموصل فقد تم إرسال عدد من الخبراء منذ بدء العمليات في 17 تشرين الأول/أكتوبر وذلك للتعامل مع الاحتياجات الإنسانية المتزايدة.

 

وقامت اللجنة الدولية كجزء من استراتيجيتها للتعامل مع أزمة الموصل بإنشاء بعثة فرعية ثالثة في شمال العراق وذلك بضمّ مكتبي دهوك وزمار ليشكلا مركزا واحداً، بالإضافة إلى البعثتين الفرعيتين في أربيل وكركوك. حيث ترأس نائب رئيس بعثة الأردن البعثة الفرعية الجديدة خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الأزمة كما أدار الفريقين العاملين في مكاتبها.

 

وفي تلك الأثناء قام المتحدث الرسمي الإقليمي ومسؤول العلاقات العامة لمنطقة الشرق الأوسط والأدنى، وخلال تواجده في مهمة تمتد لأسبوعين، بتقديم الدعم لفريق الاتصال في العراق.

 

أضف تعليقك