الأب عكشة يتحدث حول تجربة الفاتيكان في الحوار

الأب عكشة يتحدث حول تجربة الفاتيكان في الحوار
الرابط المختصر

نظم المعهد الملكي للدراسات الدينية لقاءً حوارياً مع الأب خالد عكشة، عضو المجلس البابوي للحوار بين الأديان في الفاتيكان – قسم الحوار مع المسلمين.

 

وتحدث الأب عكشة في اللقاء، الذي ضم عدداً من الخبراء في مجال الأديان والحوار الديني والثقافي، حول المجلس البابوي للحوار بين الأديان وتاريخه وفعالياته، وبخاصة في ما يتعلق بالحوار المسيحي الإسلامي.

 

وقال الأب عكشة إن الحوار لا يقتصر على الكلام من حديث وإصغاء ونقاش، إنما يتعداه إلى بناء علاقات إيجابية ومثمرة بين الناس؛ انطلاقاً من المنظومة الدينية والقيمية لكل دين.

 

وأشار إلى أنه صدرت عن المجلس البابوي خلال الخمسين سنة الماضية ثلاث وثائق عن موقف الكنيسة من الديانات الأخرى وعن رؤيتها للحوار، تؤكد ارتكازه إلى ركني الحقيقة والمحبة أو "الحقيقة في المحبة".

 

وتحدث الأب عكشة عن مبادرات المجلس البابوي في علاقاته مع المسلمين ومنها الرسالة الموجهة للمسلمين بمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر منذ عام 1967، وكذلك لجنة الاتصال الإسلامية الكاثوليكية، واللجنة الدائمة للحوار بين المجلس البابوي والأزهر الشريف، والحوار المنتظم مع مركز حوار الأديان التابع لمنظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية في طهران، إلى جانب الحوارات مع المعهد الملكي للدراسات الدينية، وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية في ليبيا، والمنتدى الكاثوليكي الإسلامي، والقمة المسيحية الإسلامية.

 

وتركز الحوار مع الأب عكشة حول عدد من المواضيع المتصلة بالحاجات الراهنة للحوار الإسلامي المسيحي وسبل تعزيزه من أجل تحقيق غاياته المنشودة في إنجاز السلام والوئام والمحبة بين أتباع الديانات.

أضف تعليقك