اكتشاف جديد لطالبة أردنية بمجال الجينات

اكتشاف جديد لطالبة أردنية بمجال الجينات
الرابط المختصر

تمكنت طالبة دراسات عليا في جامعة العلوم والتكنولوجيا من اكتشاف سبعة جينات اثنان منها قد يكونا المسببين في حال تعرضهما لطفرة ، للاصابة بسرطان القولون والمستقيم والمسالك البولية وبطانة الرحم.

ولم يسبق ان سجلت هذه الجينات او اكتشفت في اي دراسة عالمية ، على ما اكد متخصصون.

«وبينت الدراسة التي كانت محور رسالة الماجستير للطالبة جان كريم ان الجين RSH2 ووظيفته العمل على تعادل الـ«DNA» في الجسم قد يؤدي اصابته بطفرات غير عادية الى الاصابة ببعض انواع مرض السرطان.

وبحسب الطالبة كريم فان الموضوع بحاجة للمزيد من الدراسة والبحث للوقوف على هذا الاكتشاف الذي قد يساعد في الكشف المبكر عن السرطان.

وقال الدكتور سامي الخطيب ، احد اعضاء اللجنة المشرفة على الدراسة ، ان الاكتشاف قد يساعد كثيرا في العمل على استخدام الادوية الموجهة بالنسبة لمرضى السرطان ، ومعرفة الاشخاص الاكثر عرضة او اختطارا للمرض ، مثلما يساعد في الكشف المبكر عن السرطان ، بما يسهم في الحصول على نسبة شفاء عالية. وبين الخطيب ان هناك توجها لمنح الطالبة جان كريم منحة لدراسة الدكتوراة في احدى الدول الغربية ، مشيرا الى ان الجينات المكتشفة لم تتطرق لها اي دراسة علمية في العالم من قبل. ومنحت الطالبة جان كريم درجة الماجستير مع مرتبة الشرف على هذا الاكتشاف المميز.

أضف تعليقك