اختتام فعاليات المؤتمر العربي الثامن للمرأة العربية الريادية

اختتام فعاليات المؤتمر العربي الثامن للمرأة العربية الريادية

 

اختتمت يوم الخميس  فعاليات " المؤتمر العربي الثامن للمرأة العربية الريادية بعنوان: قوة التأثير نحو قيادة التغيير ", الذي نظمه مركز التفكير الإبداعي للتنمية الذاتية والبشرية" و"صناع التغيير للتنمية والتطوير" بالتعاون والشراكة مع العديد من المؤسسات تحت رعاية الأميرة ريم علي.

 

والذي استمر ليومين بحضور أكثر من 150 شخصية قيادية وريادية على مستوى الوطن العربي من 17 دولة عربية مختلفة بهدف إبراز الدور الهام للمرأة في تحقيق التميز والنجاح والريادة.

.

وقالت رئيسة مجلس إدارة البنك التجاري ايمان الضامن خلال حديثها حول المرأة في المجالس الإدارية والمراكز القيادية في الشركات، انه لازالت نسبة المشاركة الاقتصادية للمرأة في الشرط الاوسط وشمال افريقيا متدنية بما تمثله من اخصائي عند القوى العاملة ولا تتجاوز %20، كما ان %12 من النساء يدرن مشاريعهن الخاصة مقارنة مع %31 من الرجال .

 

وفيما يخص متوسط الحصة من المناصب التنفيذية التي تشغلها المرأة في القطاع العام والقطاع الخاص جنبا الى جنب قالت الضامن انها متدنية عبر بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فمثلا %14.8 في تونس . %12.8 في المغرب , %9.7 في مصر , و %5 في الاردن .

 

واضافت " ان متوسط عدد النساء في منصب مدراء تنفيذيين لشركات الكبرى يصل الى %5 او اقل . اعلى نسبة كانت في تونس وحسب الأرقام المعلنة الى الدول وصلت %9 " .

 

وأشارت "الضامن" إلى أن سد الفجوة الجندرية (المساواة) في سوق العمل يمكن ان ترفع نصيب الفرد من الناتج القومي الاجمالي بأكثر من %25 في اقتصاديات الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

 

وأكدت الضامن انا دوافع لهذا التسارع بالرغم من عدد الملفات التي يزدحم بها المشهد الاقتصادي ، حيث تمثل المرأة حوالي 70%" من الطلب الاستهلاكي والعالمي وهي تتحكم بحوالي 28 تريليون دولار أمريكي من الانفاق الاستهلاكي سنويا , ولكي تنمو الشركات وتزدهر , لا بد ان تعكس مجالس إدارتها التنوع الموجود في قاعدة المستهلكين لها .

 

وفي نهاية المؤتمر أثنى المدير التنفيذي لمركز التفكير الابداعي للتنمية الذاتية والبشرية محمد خليفة على المشاركين وأفصح عن تأسيس جامعة صناع التغيير التي ستنطلق من السويد سيكون دراسات عليا للمرأة وتقديم العديد من المنح في دراسات المرأة.

 

وناقش المؤتمر على مدى يومين عدة محاور أهمها: التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة، والمرأة في قطاع التعليم، من خلال أوراق عمل تحدث فيها العديد من الباحثين والمفكرين وصناع القرار المتخصصين ..

 

أضف تعليقك