إطلاق مشروع (On The Line) لحرية الصحافة لمعالجة الانتهاكات عبر الإنترنت في الأردن

إطلاق مشروع (On The Line)  لحرية الصحافة لمعالجة الانتهاكات عبر الإنترنت في الأردن
الرابط المختصر

 

أطلق المعهد الدولي للصحافة (IPI) بداية شهر شباط الحالي مشروع على الخط (On The line) بالتعاون مع شبكة الإعلام المجتمعي (CMN)، لتوثيق المضايقات والانتهاكات الإلكترونية التي يتعرض لها الصحفيين بشكل خاص والعاملين في المجال الإعلامي بشكل عام.

 

ويسعى المشروع  إلى كشف ورصد الانتهاكات والتهديدات ضد حرية الصحافة وحرية التعبير في المجال الرقمي، المنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن، التي تزايدت وتيرتها في السنوات القليلة الماضية وشكل بعضها تحديا خطيرا وصل إلى تهديد الحياة.

 

ويتيح مشروع (On The Line) للإعلاميين في الأردن، الحديث بصوت عال والإبلاغ عن الانتهاكات ومحاولات التضييق والإقصاء في مواقع التواصل الإجتماعي والإعلام الرقمي، لأسباب سياسية أو اجتماعية أو عرقية أو دينية قد يتعرضون لها أثناء عملهم، وصولاً إلى خطوات عملية يتم فيها استخدام البيانات التي تم جمعها لدعم جهود المعهد الدولي للصحافة (IPI) في تعزيز سلامة الصحافيين عبر الإنترنت والأطر التنظيمية التي تضمن حرية التعبير على الإنترنت.

 

ويقول مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي وعضو المجلس التنفيذي للمعهد داود كتاب إن هدف المشروع مساندة المتضررين من قيام البعض باستخدام خاطئ للشبكة العنكبوتية، مضيفا "تزداد وبصورة خطيرة حالات الاعتداءت اللفظي وغير ذلك عبر الإنترنت ولابد للمجتمع أن يقف بحزم لوقف محاولات البعض الاستقواء على الضعفاء من خلال الشبكة العنكبوتية."

 

ويطبق هذا المشروع بنطاق إقليمي في الشرق الأوسط بالأردن وتركيا، حيث يقوم فريق محلي متخصص في كل دولة على حده، على رصد الإنتهاكات وإعداد تقارير حولها بعدة وسائل: تقارير رصدية كما ونوعا، مقالات رأي ومدونات، إحصاءات ودراسات أرشيفية.

ويتم نشر كل المعلومات والتقارير على موقع إلكتروني متخصص أنشئ لهذه الغاية،()  ويقوم بهذه المهمة في الأردن فريق متخصص من شبكة الإعلام المجتمعي.

 

والدعوة مفتوحة لجميع الصحفيين والإعلاميين للمشاركة معنا في هذه المهمة، إنطلاقا من التزامنا المهني جميعا لتعزيز حرية الصحافة والتعبير، وحماية ومساندة من تعرض بسبب عمله الإعلامي لتوثيق تلك الحوادث بالإبلاغ عنها وكتابة التقارير والمقالات عنها، وصولا إلى فضاء إعلامي حر خالي من التضييق، بالإضافة إلى أن المجال مفتوح للجميع للتواصل معنا عبر الموقع الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي.

 

يشار إلى أن معهد الصحافة الدولي ومقره فينا تأسس عام 1950 حيث يعتبر أقدم مؤسسة إعلامية في العالم تعمل على الدفاع عن الصحافة والصحفيين وتعمل في 120 دولة حول العالم.

 

يذكر أن شبكة الإعلام المجتمعي مؤسسة غير ربحية تأسست في عمان عام 2007 وتدير راديو البلد وموقع عمان نت وصحيفة هنا الزرقاء.

 

أضف تعليقك